أبرز الأخبارعلم وخبر

أنطوني عيسى الخوري في تكريم رابطة قدامى القضاة 11 متقاعدًا: لتحصين السلطة القضائية/علي الموسوي

علي الموسوي:
كرّمت رابطة قدامى القضاة اليوم أحد عشر قاضيًا من أعضائها الذين حالت الظروف الصحيّة والمعيشية والأمنية دون الإحتفاء بهم خلال السنوات الثلاث السابقة وبينهم من صودف تقاعده خلال هذه السنة.


إلتأمت الهيئة العامة لرابطة قدامى القضاة في إحدى قاعات محاكم القضاة المنفردين في قصر عدل بيروت عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر برئاسة القاضي الدكتور أنطوني عيسى الخوري وحضور الأمين العام القاضي حسن الحاج وأمين الصندوق القاضي فوزي داغر وأعضاء الهيئة الإدارية القضاة كمال القاضي وأنطوان الراهب وأنطوان رشماني وعدنان بلبل، وأعضاء الهيئة العامة القضاة غالب غانم، جان فهد، أحمد حمدان، أحمد تقي الدين، رلى جدايل، موريس خوام، وائل طبارة، رضا رعد، جوزف سماحة، نديم عبد الملك، محمد بسام مرتضى، اندره صادر، جورج رزق، سعد جبور، حسين شاهين، جورج عواد، نجلا كنعان، سليم سليمان، رفول البستاني، كلود كرم، محمد خير مظلوم، ماري مصبنجي، هدى حايك، طلال بيضون، نعيم طبشة، مالك عبلا، الياس الخوري، فايز مطر، إيلي بخعازي، خليل أبو رجيلي.

القاضيات نجلا كنعان وهدى حايك وماري مصبنجي

النشيد الوطني اللبناني إفتتاحًا، ثمّ كلمة لرئيس الرابطة القاضي أنطوني عيسى الخوري الذي قال: “شكراً جزيلاً للزميلات والزملاء القضاة الكرام لتلبيتكم الدعوة لحضور هذه الجمعيّة العموميّة بالرغم من الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان.
سنستمرّ في التعاون جميعاً في الرابطة لما فيه خيرها وفي العمل على توفير كلّ ما يستحقّه القضاة، ولاسيّما القدامى منهم، من تقديمات وضمانات في هذه الظروف الدقيقة التي يمرّ بها الوطن.

المكرم القاضي جان فهد والقاضيان غالب غانم وأنطوني عيسى الخوري
القاضي أنطوني عيسى الخوري يقلد القاضي رلى جدايل الوسام ويبدو القاضي حسن الحاج

أيها الزميلات والزملاء الكرام، إن هدفنا هو تحصين السلطة القضائيّة، فأثناء الحرب العالميّة الثانية عندما كانت مدينة لندن تُقصف جوّاً ويسقط فيها الكثيرون بين قتلى وجرحى عدى الدمار الهائل الذي حلّ بالبلاد، سئل رئيس الوزراء آنذاك ونستون تشرشل Winston Churchill من قبل الإعلاميّين : “هل ستستسلم بريطانيا للعدو ؟”، فأجابهم : “طبعاً لا، طالما أن القضاء بخير فبريطانيا بخير”… ولا شك أن القضاء يبقى المدماك الأساس في بناء دولة القانون والمؤسسات، ممّا يعزّز ثقة المواطن به، لاسيّما “وإنه المؤتمن على ترسيخ مبادئ العدالة التي تساعد على تقدّم الحضارات ونموّها…”.

القاضي المحتفى به أحمد حمدان والقاضيان موريس خوام وأنطوني عيسى الخوري
القاضي المكرم جوزف سماحة والقاضيان نديم عبد الملك وأنطوني عيسى الخوري

ومن هذا المنطلق، إن مطلبنا الملح والدائم هو إقرار إقتراح قانون إستقلاليّة القضاء العدلي من قبل الهيئة العامة لمجلس النوّاب، خاصّة وأن لجنة الإدارة والعدل النيابيّة قد أنهت درس ملاحظات وزارة العدل المتعلّقة بهذا الإقتراح، وذلك بدءاً بتعديل المادة الخامسة من قانون القضاء العدلي، بحيث تُحصر صلاحيّة إجراء المناقلات والتشكيلات القضائيّة بمجلس القضاء الأعلى بدون حاجة لإستصدار مرسوم.وختاماً، شكراً جزيلاً للإعلاميّات والإعلاميّين لحضوركم وتغطيتكم هذه المناسبة.”

المحتفى به القاضي طلال بيضون ويبدو القاضي اندره صادر والهيئة الإدارية للرابطة
القاضي كمال القاضي يقلد القاضي رفول البستاني الوسام ويبدو القاضي أنطوني عيسى الخوري

وتلا القاضي حسن الحاج تقريرًا شاملًا بنشاطات الرابطة خلال السنوات الثلاث مذكّرًا بتصدّيها لكلّ من حاول التطاول على القضاء. ثمّ قدّم القاضي فوزي داغر جردة حسابية بميزانية الرابطة التي تعتمد على اشتراكات الأعضاء القضاة وإصدار المفكّرة القضائية والكتاب السنوي، مشيرًا إلى تحويل أموال الرابطة منذ بدء الأزمة المالية في لبنان من الليرة اللبنانية إلى الدولار الأميركي للحفاظ عليها.

القاضي فوزي داغر يبتسم لعدسة “محكمة”

واقترح القاضي أحمد تقي الدين رفع قيمة الإشتراك السنوي من مائة ألف ليرة إلى خمسماية ألف ليرة فوافق أعضاء الهيئة العامة برفع الأيدي بالإجماع بهدف الحفاظ على استمرارية الرابطة في القيام بمهامها.

القاضي عدنان بلبل يقلد القاضي كلود كرم الوسام ويبدو القاضيان أنطوني عيسى الخوري وانطوان الراهب
القاضي فوزي داغر يقلد القاضي إيلي بخعازي الوسام تحت أنظار القاضي أنطوني عيسى الخوري

فيما اقترح القاضي جان فهد أن يصار إلى العمل على استصدار طابع للقضاة المتقاعدين يوضع على المعاملات القضائية أسوة بطابع صندوق تعاضد القضاة.

القاضيان حسين شاهين وأنطوني عيسى الخوري
القضاة جورج رزق وأنطوني عيسى الخوري وأنطوان الراهب

ثمّ جرى تكريم القضاة المحتفى بهم بتقليدهم وسام الرابطة، وهم: جان فهد، رلى جدايل، أحمد حمدان، جوزف سماحة، رضا رعد، طلال بيضون، رفول البستاني، كلود كرم، إيلي بخعازي، حسين شاهين، وجورج رزق. وتناوب على تقليدهم الأوسمة تباعًا القضاة: غالب غانم، أنطوني عيسى الخوري، موريس خوّام، نديم عبد الملك، حسن الحاج، اندره صادر، كمال القاضي، عدنان بلبل، فوزي داغر، أنطوني عيسى الخوري مرة ثانية، وأنطوان الراهب.
“محكمة” – السبت في 2023/3/11

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!