الأخبار

الخوري أمام محامي الشمال: لإجراء تشكيلات قضائية

خاص –”محكمة”:
زارت نقيبة المحامين في طرابلس ماري تراز القوال، على رأس وفد ضمّ نقباء سابقين وأعضاء مجلس النقابة ولجنة إدارة صندوق التقاعد وزير العدل هنري خوري في مكتبه في الوزارة وجرى البحث في شؤون قضائية وحقوقية.
وشرحت النقيبة القوال للوزير خوري عن عدم توفّر أدنى متطلّبات الأقلام والمحاكم لإنجاز الأعمال القلمية والادارية كالكهرباء والصيانة والقرطاسية، هذا بالإضافة الى القضاة والموظفين غير المداومين بشكلٍ اعتيادي على الحضور إلى أقواسِهم ومكاتبِهم، ممّا أدّى الى فقدان المتقاضين ثقتهم بعمل القضاء ودور المحاماة، بعدما بلغت قضاياهم من التأجيل عتيّا.
وأكّدت القوال”أنّ الحاجة أصبحت مُلحّة إلى تشكيلاتٍ قضائية تُنصف فيها محافظتا الشمال وعكار، شرط أن يكونوا متفرّغين لمهمّاتهم القضائية، فلم يعد مقبولاً سدَّ شغور محاكمنا بالانتدابات والتكليفات التي تؤخّر الدعاوى لسنوات، فأوضاع المهنة والمحامين لم تعد تحتمل ما نحن فيه، بعدما بتنا مهدّدين في صحّتنا لعدّة أسباب منها عدم إمكانية المحامي دفع بدلات التأمين بسبب البطالة التي أصبح القطاع يعاني منها بشكل عام منذ بداية 2019 مع بدء اعتكاف القضاة، ثمّ الحَراك الشعبي وقطع الطرقات وصولاً إلى الأزمات المالية والصحية والإجتماعية والإقتصادية التي سبّبت عجز النقابة عن المساعدة بسبب أموالها المحجوزة في المصارف.
وأكّد الخوري أمام الوفد متابعة كلّ ما يتعلّق بتحسين ظروف العمل في عدلية طرابلس وكلّ عدليات المحافظات لناحية تأمين الصيانة الدورية والتنظيفات والقرطاسية”، مشيراً إلى أنّ وزارة المالية وافقت على الإعتمادات اللازمة المتصلة بهذه المواضيع، ويبقى جزء بسيط هو قيد المتابعة”.
أما في ما يتعلّق بآلية اكتمال الهيئات التنسيقية داخل العدليات، فقال الخوري إنّها “قيد المتابعة أيضا بهدف استكمالها”، مؤكّدًا “ضرورة إجراء التشكيلات والمناقلات القضائية”، ومشيرًا إلى “توافق بينه وبين رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود في هذا السياق”.
كما زار الوفد مكتب رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود، حيث جرى عرض جملة مطالب تتعلّق بأوضاع قصر العدل في طرابلس ومحاكم الشمال، بالإضافة الى شؤون نقابية، وأكّد الجميع ضرورة الإسراع بإجراء التشكيلات القضائية إسهاماً في الوصول الى العدالة التي ينشدها المحامون والقضاة.
“محكمة” – الأربعاء في 2021/12/15

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!