الأخبار

المجلس الأعلى للدفاع يمدّد التعبئة العامة لغاية 26 نيسان بسبب”كورونا”

مدّد المجلس الأعلى للدفاع، حالة التعبئة العامة في لبنان إلى يوم الأحد في 26 نيسان 2020، مع تفعيل التدابير والإجراءات المتخذة “بتعليق العمل بين السابعة مساء والخامسة صباحاً باستثناء بعض المؤسّسات”، واستمرار العمل بتوقيت سير السيّارات والشاحنات تبعاً لأرقام لوحاتها مع الطلب إلى الأجهزة العسكرية والأمنية كافة التشدّد ردعياً في قمع المخالفات.
وجاء في بيان المجلس الأعلى للدفاع التالي: “بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عقد المجلس الاعلى للدفاع اجتماعاً عند الساعة العاشرة من صباح اليوم الخميس 9 نيسان 2020، في القصر الجمهوري، لمتابعة آخر التطوّرات والإجراءات للحدّ من انتشار فيروس “كورونا”، حضره دولة رئيس مجلس الوزراء، ووزراء: المالية، والدفاع الوطني، والخارجية والمغتربين، والداخلية والبلديات، والاقتصاد والتجارة، والعدل، والاشغال العامة والنقل، والصحة العامة. كما حضر الاجتماع، كل من: قائد الجيش، مدعي عام التمييز، مدير عام رئاسة الجمهورية، مدير عام الأمن العام ، مدير عام قوى الأمن الداخلي، مدير عام أمن الدولة، أمين عام المجلس الأعلى للدفاع، المستشار الأمني والعسكري لفخامة الرئيس، مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، مدير المخابرات في الجيش، مدير المعلومات في المديرية العامة للأمن العام، رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي، مساعد مدير عام أمن الدولة، والوزير السابق مستشار وزارة الدفاع المحامي ناجي البستاني.
إستهل فخامة الرئيس الاجتماع، بعرض موجز عن التدابير والإجراءات التي اتخذت منذ اعلان تمديد التعبئة العامة بتاريخ 2020/3/15 في إطار الوقاية من فيروس الكورونا، ومدى انعكاسها على تأمين المواد والخدمات الضرورية للمواطنين، وشدّد فخامة الرئيس على أهمّية التنبّه إلى الأرقام والإحصاءات والتي على أساسها يتمّ اتخاذ القرار المناسب.
ثمّ عرض دولة رئيس مجلس الوزراء، التقييم العام للتدابير والإجراءات التي اتخذت والتي اعتبرها جيّدة، وأشار إلى أنّه سيتمّ زيادة بعض الإجراءات التي فرضتها المراسيم والقرارات المعنية بتنفيذ خطط إعلان التعبئة العامة وفقاً للمعطيات والنتائج والإحصاءات الواردة من وزارة الصحّة، لا سيّما تلك المتعلّقة باللبنانيين العائدين من الخارج.
وأطلع دولة الرئيس الحاضرين على التوصية الصادرة عن اللجنة المعنية بمتابعة اجراءات الوقاية من فيروس الكورونا والتي قضت بالتمديد لفترة اعلان التعبئة العامة لغاية 2020/4/26.
كما عرض وزير الصحة العامة الأوضاع الصحية والإستشفائية وشدّد على ضرورة الإلتزام بالبقاء بالمنازل، ومنع التجمّعات لما له من نفع على ضبط انتشار الفيروس، كما شدّد على عدم إمكانية التساهل بالوقت الحاضر أو التخفيف من وطأة الإجراءات، خاصة وأنّ لبنان ما زال في عين العاصفة.
أخيراً تطرّق وزير الصحّة إلى ضرورة تتبع الأوضاع الصحّية للبنانيين العائدين مؤخّراً من الخارج وعلى ضوء النتائج يصار إلى اتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن.
وبعد المداولة والإستماع إلى الوزراء المختصين وأيضاً قادة الأجهزة العسكرية والأمنية بشأن الوضع منذ إعلان تمديد التعبئة العامة بتاريخ 2020/3/26 وحتّى اليوم.
وفي إطار متابعة مواجهة هذا الخطر بالتعبئة العامة، التي تنصّ عليها المادة 2 من المرسوم الاشتراعي رقم 1983/102 (الدفاع الوطني) مع ما تستلزمه من خطط وأيضاً أحكام خاصة تناولتها هذه المادة، بالإضافة إلى التدابير والإجراءات التي سبق واتخذها مجلس الوزراء في اجتماعاته السابقة،
قرّر المجلس الأعلى للدفاع رفع إنهاء إلى مجلس الوزراء يتضمّن:
1- إعادة تمديد حالة التعبئة العامة التي أعُلن تمديدها بالمرسوم رقم 2020/6209 حتّى الساعة الرابعة والعشرين من يوم الأحد الواقع فيه 2020/4/26
2- التأكيد على تفعيل وتنفيذ التدابير والإجراءات التي فرضها المرسوم رقم 2020/6198 والمرسوم رقم 2020/6209، والقرار رقم 2020/49 تاريخ 2020/3/21 صادر عن دولة رئيس مجلس الوزراء، “تعليمات تطبيقية بالمرسوم رقم 2020/6198 ” والقرار رقم 2020/54 تاريخ 2020/3/26 الصادر عن دولة رئيس مجلس الوزراء، “تعليق العمل بين السابعة مساء والخامسة صباحاً باستثناء بعض المؤسّسات” وقرار وزير الداخلية رقم 479 تاريخ 2020/4/5 ” بشأن توقيت سير السيّارات والشاحنات تبعاً لأرقام لوحاتها.
وأخيراً، طلب المجلس الأعلى للدفاع إلى الأجهزة العسكرية والأمنية كافة التشدّد ردعياً، في قمع المخالفات بما يؤدّي إلى عدم تفشّي الفيروس وانتشاره”.
(الصورة:دالاتي ونهرا)
“محكمة” – الخميس في 2020/4/9

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!