الأخبار

النقيب كسبار: نطلب من القضاة الرجوع عن اعتكافهم لأنّ العدالة لا تعتكف

خاص “محكمة”:
قال نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار أمام زواره اليوم “في ظلّ الوضع المزري الذي يعيشه لبنان على مختلف الصعد، نحاول قدر الإمكان إجتياز المحن. ولكن إلى متى سوف تبقى المحاكم مقفلة والناس في حالة ضياع، وخصوصاً في قضايا العجلة والتنفيذ وفي القضايا الجزائية، حيث يروي لنا المحامون عن حالات توقيف ومنها ما أشار إليه النقيب رشيد درباس حول التشابه في الأسماء، فيبقى الموقوف لعدّة أسابيع حتّى تاريخه وهو في السجن. فمن يعيد إليه كرامته؟ هذا الوضع غير مقبول. ولن نبقى مكتوفي الأيدي ونطلب من القضاة الرجوع عن اعتكافهم لأنّ العدالة لا تعتكف.”
وأضاف كسبار:”يضاف إلى ذلك بدعة تكليف محقّق عدلي آخر بعيداً عن المبادئ الدستورية والقانونية والإجتهادية”، مشدّدًا على أنه يتابع مع أعضاء مجلس النقابة هذه المواضيع يومياً. بالإضافة إلى عشرات لا بل مئات الطلبات التي ترد إلى النقابة من شكاوى مسلكية وملفّات أتعاب وطلبات أذونات توكّل واعتراضات، وإفادات، ومراجعات بشأن حالات صحية تغطى أو لا تغطى، وما يعترض المحامين من مشاكل ونزاعات بشكل شبه دائم ومع كافة المرجعيات.
ولفت النقيب كسبار النظر إلى أنّ لنقابة المحامين خصوصية مميزة عن بقيّة النقابات، إذ إنّ المحامين يعرفون بعضهم بعضاً ويتعاملون مع بعضهم، ويحضرون الجلسات بمواجهة بعضهم. لذلك فإنّ حياتهم الإجتماعية تختلف عن بقيّة مكوّنات المجتمع. وهم يلتقون بشكل شبه يومي ويقومون بالواجبات مع بعضهم بشكل دائم. ويلبّون دعوات بعضهم سواء في فترة الإنتخابات أم خارجها. وهذا يدخل في صلب حياتهم الإجتماعية. وهذا لا يعني أنّهم يهملون عملهم أو مهمّاتهم بل يقومون بها على أكمل وجه.”
إستهلّ كسبار نشاطه صباحاً باستقبال الوزير السابق المحامي الياس حنا الذي دعاه إلى حفل تكريم في دارته في جون- الشوف.
بعدها استقبل القنصل كميل فنيانوس الذي دعاه إلى لقاء مع أندية الليونز في تشرين الأوّل 2022، كما استقبل المحامي البروفسور ابراهيم طرابلسي وتمّ البحث في موضوعي الزواج المدني، وبعض المشاكل التي تحصل في النزاعات أمام المحاكم الروحية والمدنية.
وبحث النقيب كسبار مع أمين عام إتحاد المحامين العرب المساعد المحامي معين غازي في موضوع المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب الذي سوف يعقد في طرابلس يوم الثلاثاء الواقع فيه 20 أيلول الجاري. واتصل النقيب كسبار بنقيب المحامين المنتخب في مصر عبد الحليم علّام وهنأه اإنتخابه متمنّياً له النجاح. كما أرسل له برقية تهنئة فور انتخابه، ووجّه برقية تهنئة لنقيب المحامين المنتخب في تونس حاتم مزيو.
والتقى النقيب كسبار المحاميين يوسف لحود وشكري حداد، عضوي مكتب الإدعاء في ملفّ جريمة المرفأ ووضعاه في جوّ تحرّكات المكتب والأهالي. كما تلقى اتصالاً من النقيب السابق النائب ملحم خلف وتمّ التداول في عدّة مواضيع تتعلّق بتعيين محقّق ثانٍ وما تمّ اتخاذه من إجراءات منعدمة في ملفّ التحقيقات.
وتلقّى النقيب كسبار إتصالاً من أمين عام اتحاد المحامين العرب المكاوي بنعيسى الذي دعاه إلى إلقاء كلمة الإفتتاح من ضمن المتكلّمين وكذلك ترؤس جلسة إدارة ندوة من ضمن نشاطات إتحاد المحامين العرب والمكتب الدائم الذي سوف يعقد في طرابلس- الشمال بتاريخ 20 أيلول الجاري. وتلقى اتصالاً من نقيبة المحامين في طرابلس ماري تريز القوال بهذا الخصوص.
وترأس النقيب كسبار إجتماعين: الأوّل للجنة الثقافة والتراث برئاسة المحامي ريمون عازار وتمّ الإتفاق على إحياء يوم المحامي في النقابة بتاريخ 10 تشرين الأوّل الجاري حيث سيلقي الأساتذة ريمون عازار وصالح الدسوقي وحسين فياض قصائد في المناسبة. كما سيلقى المحامي الدكتور هيام ملاط كلمة يشرح فيها تاريخ النقابة والدراسة المهمّة التي أجراها بهذا الخصوص. كما سوف يطلب من النقيبة السابقة أمل حداد إلقاء كلمة في المناسبة. والكلمة الأخيرة للنقيب كسبار. على أن يقدّم المحاميان سعيد نصر الدين وحسين فياض الندوة.
أمّا الإجتماع الثاني فكان مع رئيسة لجنة تنقية الجدول المحامية عزيزة صقر رعد، وعضو المجلس السابقة المحامية ندى تلحوق، وقدّما له دراسة شاملة حول ما توصّلتا إليه مع اللجنة تمهيداً لاتخاذ القرارات اللازمة بهذا الخصوص.
هذا، وقدم أمين سرّ مجلس النقابة سعد الدين الخطيب طلب ترشّحه لمركز عضوية مجلس نقابة المحامين، بعد زيارة النقيب ووضعه في جوّ الترشّح. وتمنّى له النقيب كسبار النجاح.
وبعد الظهر، بدأت الإختبارات الشفهية للمحامين المتدرّجين الذين أنهوا فترة تدرّجهم، وترأس النقيب اللجنة المؤلّفة حكماً من أمين السرّ سعد الدين الخطيب ومقرّر الجدول العام مروان جبر والأعضاء الذين يكلّفهم النقيب.
“محكمة” – الإثنين في 2022/9/12

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!