الأخبار

كسبار يبدي ملاحظاته على التبليغ الإلكتروني في أصول المحاكمات المدنية

قدّم نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار ملاحظاته حول التبليغ الإلكتروني في أصول المحاكمات المدنية وأرسلها إلى رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان الذي كان قد أرسل كتاباً بهذا الخصوص إلى كسبار. وجاء في الكتاب:
“بعد التحية،
إستلمنا كتابكم تاريخ 2023/1/23( عدد51 ص80) مرفقًا بمشروع تعديل بعض مواد قانون أصول المحاكمات المدنية مع تعديلات اللجنة الفرعية. وجواباً عليه، يهمّنا التأكيد على ما يلي:
أولاً: أننا نشكر تعاونكم مع النقابة والحرص على ابداء رأيها في قوانين تهمّ المحامين بصورة أساسية ومباشرة، والنقابة تقدّر وتثمّن جهودكم الكبيرة في مجال تطوير وتحديث بعض القوانين، وخاصة المتعلقة بالأصول والمحاكمات.
ثانياً: أننا كنا قد عمدنا إلى تأليف لجنة نقابية لمراجعة قانون أصول المحاكمات المدنية بكامله. وأننا نعتقد أنّ هذا القانون يستوجب تحديث وتطوير نصوص عديدة فيه على ضوء ما حصل في لبنان من مستجدات مالية واقتصادية وقضائية. وعلى سبيل المثال: لم يعد من الجائز ابقاء نصاب خضوع الطعن عن طريق الاستئناف على ما هو عليه (ثلاثة ملايين ليرة لبنانية) أو التمييز (ستة ملايين ليرة لبنانية)، كما لم يعد من الجائز أن يبقي اختصاص القاضي المنفرد القيمي مئة مليون ليرة لبنانية، وكلّ المبالغ الواردة في القانون يجب اعادة النظر بها.
ثالثاً: نحن من دعاة الغاء محكمة البداية، وحصر المرحلة البدائية بالقاضي المنفرد، وذلك نظراً للنقص في عدد القضاة. علماً بأن هذا النظام كان موجوداً سابقاً.
رابعاً: بناء لطلبكم نرسل لكم:
 ملاحظاتنا حول تعديل بعض المواد كما وضعته اللجنة الفرعية.
 بعض الأفكار حول التبليغ الالكتروني.
 مشروع تعديل بعض المواد القانونية المتعلقة بالمراجعة التمييزية تاركين لكم حرية دمجه في المواد المقترح تعديلها.”
“محكمة” – الإثنين في 2023/2/6

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!