الأخبار

دونا حلّال توقّع كتابها عن الذكاء الإصطناعي يوم الخميس في “بيت المحامي”

خاص –”محكمة”:
توقّع المساعدة القضائية في النيابة العامة الاستئنافية في بيروت الباحثة القانونية دونا حلال كتابها الأوّل “الذكاء الاصطناعي تحدّ جديد للقانون الجزائي” في تمام الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر يوم الخميس الواقع فيه 16 كانون الأوّل 2021 في “بيت المحامي” في بيروت.
ويتحدّث في الحفل وزير العدل القاضي هنري الخوري، والنائب فادي علامة، والخبير في الأمن السيبراني رودي شوشاني والشاعر جوني مقدسي والأديب الياس قزحيا والمؤلّفة حلال.
وهذا الكتاب يثري المكتبة القانونية لأنّ حلال “طرحت واقع العدالة الجزائية في ظلّ الذكاء الإصطناعي حيث من المتوقّع أن يكون له دور هام في تسهيل سير العدالة وتحقيق الشفافية واختصار الوقت في سير القضايا والتنبؤ بأحكام قضائية وتطوير العمل القضائي” على ما تقول البروفسور جنان الخوري الفخري في مقدّمة الكتاب.
وتضيف الخوري أنّ “دراسة الذكاء الإصطناعي من خلال رسالة ماجستير جرأة علمية وقانونية من حلال التي عالجت الموضوع بمنتهى الإتقان والحرفية ومن كلّ جوانبه الموضوعية والإجرائية وكأنّك وأنت تقرأ رسالتها أمام خبيرة محترفة”.
أما رئيس المجلس النيابي نبيه بري فرأى في تقديمه للدراسة التي تقدّمها دونا حلال أنّه “قانون في كتاب، أو اقتراح مسبوق بأسباب موجبة مقنعة ومبسّطة وقيّمة (…) فقد صدر في لبنان قانون الهيئة الناظمة للإتصالات وقانون المعاملات الإلكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي دون أن يتطرّقا إلى تقنية الذكاء الإصطناعي الذي يكاد أن يكون “روبوتًا” تسري فيه ألياف إلكترونية بدل الدماء”.
“محكمة” – الثلاثاء في 2021/12/14

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!