أبرز الأخبارنشاطات

دكتوراه في الحقوق للعميد حسين خشفة مع تقدير ممتاز وحضور الغائب القاضي سمير عاليه

خاص “محكمة”:
أمران إثنان حصلا اليوم في جامعة بيروت العربية وجمعا الدمعة والفرحة معًا.
أوّلهما أنّ قائد وحدة الإدارة المركزية في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي العميد حسين محمّد علي خشفة نال شهادة الدكتوراه في الحقوق مع تقدير ممتاز على أطروحة مميّزة بمضمونها وعنوانها، وغنية بمراجعها ومصادرها، ومشغولة بحرفية وإتقان وخبرة ضابط معروف بمناقبيته العالية.


وثانيهما أنّ القاضي الدكتور سمير عاليه الذي رحل عن هذه الدنيا الفانية في 3 أيلول 2022، حضر بقوّة في مناقشة هذه الأطروحة وكواحد من أعضاء لجنة المناقشة، إذ كان قد ترك تقريره مكتوبًا بخطّ يده عن هذه الأطروحة لدى أسرته التي سلّمت الأمانة إلى عميد كلّية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة بيروت العربية الدكتور محمّد حسن قاسم الذي اتخذ قرارًا أخلاقيًا جريئًا على حدّ تعبير رئيس اللجنة القاضي الدكتور فوزي أدهم بإبقاء القاضي عاليه ضمن لجنة المناقشة ولم يعيّن أحدًا آخر مكانه.

الراحل القاضي الدكتور سمير عاليه والدكتور محمد حسن قاسم

وكشف الدكتور قاسم عن هذه الواقعة في كلمة ألقاها قبل بدء المناقشة حيث قال بالحرف الواحد: “قرّرت أن لا أغيّر تشكيل لجنة الحكم وفاء له وعرفاناً بفضله وعلمه واحتفظنا بعضويته واسمه على الأطروحة. وكان فضل الله عظيماً، وإن حسنت النوايا تيّسرت السبل، حيث كان المرحوم قد كتب تقريره عن الأطروحة وأرسلته لي العائلة في مظروف مغلق أسلّمه لرئيس اللجنة كما ورد لي لأخذه بعين الإعتبار.”


وتناوب أدهم والدكتورة المشرفة على الأطروحة ترتيل تركي الدرويش، على تلاوة تقرير عاليه مع ذرف الدموع وألم الفرقة. وقد أبدى عاليه في نصّه المكتوب إعجابه بالمضمون الثري للأطروحة والجهد المبذول لإخراجها.

العميد حسين خشفة والمحامي علي يوسف الموسوي

وحملت أطروحة العميد خشفة العنوان التالي:”إنفاذ القانون في ظلّ الحماية الدولية والوطنية لحقوق الإنسان(دراسة حالة قوى الأمن الداخلي في لبنان)”. وتمّت المناقشة في مبنى جامعة بيروت العربية بحضور محامين وضبّاط ورجال قانون والأهل والأصدقاء، وأرملة القاضي عاليه وابنته.

القاضي فوزي ادهم والعميد حسين خشفة
القاضي نضال الشاعر والعميد حسين خشفة والنقيب محمد طباجة
القاضي نضال الشاعر والقاضي فوزي أدهم والعميد حسين خشفة والدكتورة رندة الفخري والدكتورة ترتيل تركي الدرويش
العميد الدكتور محمد حسن قاسم والدكتورة ترتيل تركي الدرويش والعميد حسين خشفة

وتألّفت لجنة المناقشة من القاضي الدكتور فوزي أدهم رئيسًا، القاضي الدكتور سمير عاليه عضوًا، الدكتورة رندة الفخري، القاضي نضال الشاعر عضوًا، الدكتورة ترتيل تركي الدرويش مشرفة وعضوًا.

العميد حسين خشفة والدكتورة رندة الفخري
العميد حسين خشفة والدكتورة ترتيل تركي الدرويش

وبعد المناقشة التي استمرّت ساعتين ونصف الساعة في دقائق الأطروحة، والمداولة بين أعضاء اللجنة، صدر قرار بمنح خشفة شهادة الدكتوراه في الحقوق في اختصاص القضاء الجزائي الدولي، مع تقدير ممتاز وسط تصفيق الحاضرين.
“محكمة” – الجمعة في 2022/9/30

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!