الأخبار

نادي القضاة: لإشراك مجموعة Egmont في التحقيق المالي مع مصرف لبنان

“محكمة” – خاص:
أصدر نادي قضاة لبنان البيان التالي:”إستكمالاً للبيان الصادر عن نادي قضاة لبنان بتاريخ ٣١ آذار ٢٠٢٠ والذي كان النادي دعا فيه إلى إجراء تحقيق جنائي مالي (forensic audit) لتبيان حقيقة الأزمة المالية التي تعصف بلبنان، ومواكبةً لقرار مجلس الوزراء بإجراء هذا التحقيق واتجاهه إلى تكليف وزير المالية نهاية الأسبوع الجاري توقيع عقد مع شركتي Oliver Wyman وKPMG لإنجاز مهمّة التحقيق المالي مع مصرف لبنان.
في هذا السياق، فإنّ نادي قضاة لبنان يشدّد على وجوب الأخذ بملاحظات هيئة التشريع والإستشارات في الإستشارتين الصادرتين عنها رقم 2020/402 تاريخ 2020/6/4 ورقم 2020/433 تاريخ 2020/6/11، وبخاصة لناحية:
1- ضرورة أن يتمّ منح الشركتين الحقّ في الحصول على المستندات كافة الموجودة في حيازة مصرف لبنان والتي يتبيّن للشركتين حاجة في الاطلاع عليها.
2- ضرورة إشراك مجموعة Egmont في مسار التحقيق لكونها الوحيدة الكفيلة بعدم عرقلة هيئة التحقيق الخاصة لمسار التحقيق كما سبق وفعلت عند تمنّعها عن تزويد مدعي عام التمييز بما طلبه من معلومات حول التحويلات التي تمّت إلى الخارج خلال الثورة. مع الإشارة إلى أنّ مجموعة Egmont هي المجموعة التي تنضوي فيها كلّ وحدات التحقيق المالي في العالم الشبيهة بهيئة التحقيق الخاصة، وقد سبق لهذه المجموعة أن اتخذت إجراءات بحقّ عدد من هذ الوحدات إثر ارتكابها لمخالفات معيّنة.
ويلفت النادي عناية المراجع المعنية إلى وجوب عدم قبول استقالة أيّ مسؤول في أيّ موقع واكب أو أشرف أو ساهم في السياسة المالية أو النقدية للبنان طيلة مرحلة التدقيق المالي وحتّى جلاء الحقيقة كاملةً حتّى يبنى على الشيء والواقع مقتضاه.”
“محكمة” – الإثنين في 2020/6/29

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!