الأخبار

زبيب يحاضر عن مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب في نقابة المحامين

خاص “محكمة”:
نظّمت نقابة المحامين في بيروت محاضرة عامة على مدى ساعتين من الوقت بعنوان “موجبات المحامي في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب” حاضر فيها المحامي الدكتور علي زبيب بصفته متخصّصًا في الشؤون المصرفية والاقتصادية الدولية، بحضور عدد كبير من المحامين بالإضافة إلى معظم المحامين المتدرّجين بعدما دعا إليها رئيس محاضرات التدرج الدكتور ألكسندر نجّار كمحاضرة إلزامية.

المحاميان الدكتوران الكسندر نجار وعلي زبيب

قدّم الدكتور زبيب لمحة عامة عن تبييض الأموال وتطوّر مفهومه على المستويين المحلّي والدولي، واستعرض جميع النصوص القانونية والمعاهدات الدولية المُتصلة بالموضوع، مع التركيز على القانون ٢٠١٥/٤٤ والذي وسّع صلاحيات هيئة التحقيق الخاصة ووسّع دائرة الملزمين بتطبيق أحكام القانون وعلى رأسهم المحامون.
وشرح زبيب موجبات المحامي في لبنان بموجب القانون ٤٤، مفصّلًا دليل موجبات المحامين لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، وأسهب في شرح أقسامه الستّة ومن ضمنها العمليات التي تُطبق عليها أحكام القانون ٤٤، وموجبات المحامي باتباع اجراءات العناية وأخذ الحيطة والإمتناع عن تقديم الخدمة القانونية عند وجود الشكّ.
كما شرح زبيب المؤشرات التي قد تدلّ على وجود عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، حيث يمكن المحامي الركون إليها من أجل تقييم كلّ حالة على حدة.
وختم الدكتور زبيب المحاضرة بشرح مسهب وعملي لآلية الإبلاغ عن شبهة بتبييض الأموال و/ أو تمويل الإرهاب، والتي تمّ تحديدها في الدليل، وتحدّث عن أمثلة عملية.
وفي نهاية المحاضرة، ذكّر د. زبيب بدور نقابة المحامين الريادي في مكافحة جرائم تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، وعلى رأسها النقيب ناضر كسبار والذي لا يألو جهداً في الدفاع عن الحقوق وتحصيلها في شتى الميادين وعلى مستوى الوطن.
كما أثني على دور لجنة الإمتثال لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب والتي هو عضو فيها بصفته مستشارًا إلى جانب أمين السرّ الأستاذ سعد الدين الخطيب ورئيس محاضرات التدرج البروفسور الكسندر نجّار ومُقرر التدرج الأستاذ فادي المصري والأستاذ كريم ضاهر، وقد أضاء على أهمية زيادة التوعية، وإعداد المزيد من الدورات التدريبية وورش العمل وغيرها لرفع مستوى ثقافة المحامين حول هذا الأمر.
“محكمة”- الثلاثاء في 2022/7/19

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!