نشاطات

كتاب القاضي فيصل مكي عن “القوانين الإجتماعية في لبنان.. العمل والضمان” فريد من نوعه بالإنكليزية

“محكمة” – خاص:
صدر كتاب القاضي الدكتور فيصل مكي ” Social laws in Lebanon: Labor Law and Social Security Law” (القوانين الاجتماعية في لبنان، قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي) بطبعته الثانية باللغة الإنكليزية.
وهذا الكتاب مهمّ للغاية للمكتبة القانونية والقضاة والمحامين والحقوقيين لما يتضمّنه من معلومات وإضاءات قانونية.
ويعتبر كلّ من قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي من القوانين الاجتماعية، وتعدّ هذه القوانين من الأهمية بمكان كونها تطال السواد الأعظم من أفراد المجتمع وأبرزهم العمّال الذين استرعوا انتباه المفكّرين منذ القرن التاسع عشر وبدأت مفاهيم جديدة تبرز كالعدالة الإجتماعية والقوانين الإجتماعية والإصلاحات الإجتماعية … وبدأت الأمور تتطوّر انطلاقاً من تبنّي خطوات تهدف إلى إعادة تنظيم المجتمع في سبيل تحسين ظروف العمل، إلى أن وصلت إلى اعتماد تدابير من شأنها تحسين رفاهية المواطنين بشكل عام.
وفي لبنان، صدر أوّل قانون اجتماعي في العام /1941/، ولحقه بعد ذلك قانونان مهمّان يتعلّقان بطوارئ العمل والتعويضات العائلية، بعدها صدر قانون العمل اللبناني في العام /1946/، وقانون الضمان الإجتماعي في العام /1963/.
إنطلاقاً ممّا تقدّم بيانه، يتضمّن الكتاب شرحاً مفصّلاً لقانوني العمل والضمان الاجتماعي اللبنانيين باللغة الانكليزية مع ملحق يشرح قانون طوارئ العمل اللبناني، وهو كتاب فريد من نوعه كونه باللغة الانكليزية إذ تخلو المكتبة القانونية من كتاب من هذا النوع بهذه اللغة.
ويتطرّق الكتاب إلى أهمّ مفاهيم قانون العمل وأهمّها نظرية المؤسّسة ونظرية المشاركة، ثمّ يبحث بشكل مفصّل في علاقات العمل الفردية ومشاكلها من نشأتها إلى تنفيذها إلى انتهائها، وفي علاقات العمل الجماعية وبخاصة النقابات العمالية والإضراب وعقود العمل الجماعية والوساطة والتحكيم، كما يفصّل الكتاب بشكل موسّع جميع أوجه الضمان الاجتماعي، ليخلص بالنتيجة إلى وضع ملحق عن طوارئ العمل وأهمّ مفاهيمه.
يباع هذا الكتاب لدى مجلّة “محكمة”.. للتواصل واتساب على رقم الهاتف: 70/424341
“محكمة” – الأربعاء في 2022/2/16

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!