الأخبارنشاطات

كسبار أمام محامي البقاع: أنتم أهلي وسنعمل على ضبط الظهور الإعلامي دون المساس بالحرّيات

خاص “محكمة”:
أكّد نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار وقوفه إلى جانب “القضاة اللبنانيين الذين يتمتّعون بالشجاعة والثقافة العالية في ظلّ الظروف القاسية التي يعيشها لبنان”، متمنّياً عليهم “تعليق الإضراب لما يعود عليهم من فوائد مالية نتيجة الرسوم والغرامات.”
كلام كسبار جاء أمام حشد من المحامين في البقاع الغربي التقاهم خلال جولته على محكمتي صغبين وجب جنين وفي الغداء التكريمي الذي أقيم على شرفه في “ديوان القصر” في بلدة الخيارة.

بدأت جولة النقيب كسبار يرافقه أمين سرّ المجلس سعد الدين الخطيب وعضوا المجلس وجيه مسعد وعبده لحود، والعضو السابق في مجلس النقابة اسكندر الياس، وأمينة سرّ لجنة إدارة صندوق التقاعد سعاد شعيب والمحاميتان ميسم يونس السكاف وسهى بلوط الأسعد، من محكمة صغبين حيث اطلعوا على سير العمل، والتجهيزات الموجودة وسلّمهم مندوبا النقابة المحاميان سليمان كشاشة وممتاز سليمان لائحة بالمطالب.

جب جنين
ثمّ انتقل الجميع إلى مركز النقابة في محكمة جب جنين حيث كان في استقبالهم مندوب النقابة المحامي عمر الجمّال وعدد من المحامين، وتعذّر على مجلس النقابة أن يعقد جلسة نقابية على غرار ما فعل في مراكز النقابة في المحاكم التي زارها في المناطق اللبنانية، وذلك بسبب تعرّض أعضاء المجلس إيلي بازرلي وفادي المصري ومايا الزغريني لحادث سير مروّع في محلّة عاليه – سوق الغرب نجوا منه بأعجوبة وبفضل العناية الإلهية. ثمّ التحقّ بالنقيب كسبار والوفد مفوّض قصر العدل عما مرتينوس والمحامون وسيم بو طايع وفؤاد مطر وسامي يونس وماغي وزنة ورئيس تحرير مجلّة “محكمة” الزميل علي الموسوي.

البقاعي والجمال
وفي المأدبة التكريمية، تحدّث مندوب النقابة في زحلة المحامي منير البقاعي بكلمات من القلب عن النقيب كسبار والنقابة، وأشاد المحامي عمر الجمّال بجهود كسبار وأعضاء مجلس النقابة ودعا المحامين إلى تقديم ما لديهم من اقتراحات ومطالب تعزّز وجودهم في مناطقهم وتساعدهم في مهامهم لكي يتولّى كسبار والمجلس التعاون لتأمينها بما يصبّ في مصلحة عمل المحامين خصوصًا وأنّ شعار كسبار الدائم “المحامي أوّلًا” بعمله وصحّته وكرامته.

تعديل النظام الداخلي
وأعلن كسبار عن وجود توجّه لديه ولدى أعضاء مجلس النقابة لتعديل بعض مواد النظام الداخلي للنقابة، ولا سيّما الشقّ المتعلّق بالظهور الإعلامي والتجمّعات، وقال:”سنعمل على ضبطها دون المساس بالحرّيات العامة وحرّية التعبير”.

أموال المودعين
وأشار كسبار إلى “أنّ وسائل التواصل الإجتماعي تسمح لأيّ كان بأن يكتب ما يشاء دون رادع. فإذا اجتمعنا مع رئيس الحكومة يكتب أحد المواطنين أنّنا نتعاطى السياسة. فالإجتماع الذي ضمّ هيئة مكتب مجلس النقابة ورئيس وأعضاء لجنة حماية أموال المودعين، حصل بناء على عشرات الإتصالات من وزير العدل القاضي هنري خوري والنقيب السابق أنطونيو الهاشم وعضو مجلس النقابة عبدو لحود، وذلك للوقوف على رأي رئيس مجلس الوزراء- الذي هو بالنتيجة رئيس السلطة التنفيذية- وهذا ما حصل، وحصلت المناقشات بصورة منطقية وعلمية وتقنية، وقلنا له منذ بداية الإجتماع إنّ الدعاوى باتت شبه حاضرة، ولن توقفنا الإجتماعات عن تقديمها. وهذا ما نحن بصدده اليوم حيث بتنا على قاب قوسين من تقديمها. والإجتماع مع المعنيين مثل حبّة البنادول إن لم تنفع فإنّها لن تضرّ، ونحن نعمل بحذر كي لا نقع في أيّ محظور.

المنصب الذي حلمت به
وأضاف:”يأتي مواطن ليكتب على الفايسبوك أنّنا نتعاطى السياسة. وأنا بعيد عنها بُعد السماء من الأرض. لا أتدخّل فيها ولا تتدخّل معي، ولا أنوي ممارسة السياسة لا من بعيد ولا من قريب. ولا طموح سياسي لديّ على الإطلاق بعد أن وصلت إلى المنصب الذي حلمت به طوال حياتي وهو أن أكون نقيباً للمحامين الذين هم أهلي.”

وأردف كسبار:”ويكتب مواطن آخر أنني ألبي دعوات الزملاء إلى الولائم. وهل المطلوب عدم التلبية. والزملاء يصرّون على تكريمي أو على حضوري وأنا أتمنّى عليهم دائمًا مساعدة بعضهم البعض بدلًا من إقامة الولائم. وهل قصرّنا في أيّ مجال وأنا أحضر من الثامنة صباحاً وحتّى العاشرة أو الحادية عشرة ليلًا متابعًا جميع المواضيع الإدارية والمالية والمهنية والنقابية. ونعقد الجلسات والإجتماعات ونزور المناطق. فما هو المطلوب؟ وقتي مكرّس مئة بالمئة للنقابة ولا شيء غير النقابة. ويأتي من ينتقد فقط لأنّه يرغب بدعاية لنفسه أو كمن يكسر مزراب العين ليبرز وكأنّه ناقدُ مهمّ.”

وعلّق كسبار على إقفال الدوائر المالية في بعبدا بعد نفاد مادة المازوت، وسأل:”كيف تتهرّب الدولة من قبض الأموال بسبب النقص في المازوت والكهرباء والموظّفين؟ وهل يعقل أن مواطناً في العالم ليس معه جواز سفر؟”
وإذ استنكر كسبار “سوء إدارة الدولة”، أكّد أنّه “لن يكون شاهد زور، وأنّه ليس نقيب الوطن، بل نقيب المحامين وكلّ محام بحجم بلد، أمّا الوطن فله نقيبه الذي هو رئيس الجمهورية”.

المرتشون والفاسدون
وأعلن:”لا أنتمي لأيّ تيار سياسيّ ولا للثّورة، بل أنتمي للمحامين، واجتماعنا مع السياسيين يأتي في إطار المحبّة، و(كلّن يعني كلّن) نظرية خاطئة لا نقبلها إلّا في إطار المحاسبة القانونية”. بمعنى أنّه يقتضي محاسبة جميع المرتكبين والمرتشين والفاسدين من دون استثناء.

سير الشاحنات ليلًا
وانتقد النقيب كسبار ما يحصل بالنسبة للشاحنات التي يمتد خطّها من الحازمية وحتّى عاليه متسبّبة بعجقة سير كبيرة وبحوادث خطيرة، وبأذى لها ولبقية المواطنين، متسائلاً ما الذي يمنعها من السير ليلاً بين الواحدة بعد منتصف الليل والسادسة صباحاً. وما حصل مع الزملاء المحامين وأعضاء مجلس النقابة هو خير دليل على صحّة ما نقول.


درع تقديرية
وتسلّم النقيب كسبار من المحامي ممتاز سليمان درعًا تقديرية باسم “حقوقيو الغد الأفضل”.
“محكمة” – السبت في 2022/6/11

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!