الأخبار

كسبار بعد لقاء وزير العدل: إعتكاف القضاة يلحق الضرر بالمحامين

زار نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار، يرافقه أعضاء مجلس النقابة إيلي بازرلي، عماد مرتينوس، اسكندر نجار، ميسم يونس، ومايا الزغريني وزير العدل القاضي هنري الخوري في حضور رئيس محكمة جنايات جبل لبنان القاضي إيلي الحلو.
وبعد تقديم الكتاب المئوي الصادر عن نقابة المحامين لمناسبة مرور ماية سنة على تأسيسها في العام 1919، تمّ البحث في الموضوع الذي يشغل القضاة والمحامين والمتقاضين في لبنان والخارج، والمتعلّق باعتكاف قضاة لبنان الذي لم يعد يجوز السكوت عنه أو التغاضي عن التطرّق إليه بالمباشر.
وقد نقل النقيب كسبار والأعضاء الإشمئزاز العارم من هذا الإعتكاف الذي لا مبرّر له والذي يلحق الأضرار الجسيمة جداً بالمحامين الذين باتوا في حالة عوز نظراً لتوقّف العمل في المحاكم، وبالتالي لم تعد لديهم موارد ومداخيل، وهم الملزمون بدفع إيجار المكتب والصيانة والعاملين فيه والكهرباء والموتور والهاتف وتوابعها.
وأبلغ النقيب وزير العدل أنه لا مبرّر للإعتكاف خصوصاً بعد مرور عدة أشهر، وأنّ هناك خطوات يقتضي إتخاذها خلال عدّة أيّام، مع التشديد على أنّ نقابة المحامين جاهزة لأيّ حلّ تستطيع المساهمة فيه ويؤدّي إلى الرجوع عن الإعتكاف.
ووضع وزير العدل النقيب كسبار والأعضاء في أجواء ما يقوم به من إتصالات إيجابية.
وفي دار النقابة، استقبل النقيب كسبار وفداً من نقابة الإيقونوغرافيين برئاسة الأب شربل بو عبود وفي حضور عدد من أعضاء مجلس النقابة، ووضعه في جو أهداف النقابة التي تأسست بتاريخ 2022/9/8.
كما استقبل العميد فضل ضاهر الذي قدّم له كتاب صفحات من تاريخ قوى الأمن الداخلي، والمحامي كميل معلوف. وضمن مسألة إعادة تأليف اللجان في النقابة استقبل المحامي الدكتور طوني عيسى والذي وضعه في جو أعمال لجنة المعلوماتية ولجنة الطاقة. وأصدر النقيب على أثرها قراراً بتأليف اللجنتين. كما استقبل المحامي جو كرم العائد من باريس والذي قدم له عدة كتب من النقباء في فرنسا. ووضعه في جو عمل لجنة العلاقات الدولية وأعاد تأليفها من جديد.
واستقبل النقيب كسبار المحامي صليبا الحاج، ممثل النقابة أمام المحكمة العسكرية، وتم التداول في سرعة العمل في المحكمة وفي إنشاء غرفة المحامين مع توابعها.
كما استقبل النقيب كسبار المحامي جان أبي زيد ضو وكلفه برئاسة لجنة الإصلاح الإداري والمالي في القطاع العام. وفي خطوة جديدة ألف النقيب ” لجنة تمكين المحامين من التواصل الهادف والجيد” برئاسة عضو المجلس المحامية مايا الزغريني، ومن ضمن مهامها إجراء عدة محاضرات من قبل المحامية ألين ابراهيم فارس.
وبعد الظهر قام النقيب، يرافقه أعضاء مجلس النقابة بتعزية السيدة فيفيان عبد المسيح وشقيقتها الآنسة بولين عبد المسيح بوفاة والدتهما، وذلك في كنيسة المعونة الدائمة في فرن الشباك.
“محكمة” – الخميس في 2022/12/1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!