الأخبار

كسبار: علم الوساطة قيمة مضافة يكتسبها الفرد شخصيًا ومهنيًا

ترأس نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار اجتماع لجنة إدارة صندوق التقاعد الشهري، وتمّ البتّ بطلبات التقاعد والتحويل والتخصيص.
وفي “بيت المحامي”، حاضر النقيب كسبار في الدورة التدريبية حول الإجراءات الخاصة بالأطفال على تماس مع القانون، وفي حضور مديرة معهد حقوق الإنسان في النقابة المحامية إليزابيت زخريا سيوفي وعدد من المحاضرين والمحامين المشاركين. وقدمت المحامية زخريا كتاباً حول الموضوع لجميع المشاركين.
واستقبل النقيب كسبار المحامية المتدرّجة كارلا القزي، والتي قدمت له كتابها موضوع أطروحتها للماجستير بعنوان: ” إنهيار العملة الوطنية وتأثيره على العقود المصرفية”. كما استقبل رئيس المركز الصحي في النقابة المحامي جهاد الشدياق والذي قدم له تقريراً حول أعمال المركز، وما يوفرّه من تقديمات، والصعوبات التي تواجهه في ظل الأزمة الحالية.
وزار النقيب كسبار وأعضاء مجلس النقابة المحكمة الروحية في زوق مصبح، حيث استقبلهم المطران حنا علوان المشرف على المحكمة المارونية الموحدة.
وحضر النقيب كسبار حفل تخرّج أربع دفعات وسطاء من المركز اللبناني للوساطة والتوفيق، بالتعاون مع جامعة الحكمة، وذلك بدعوة من المحامية منى حنا، رئيسة لجنة الوساطة في النقابة. وألقى الكلمة الآتية:
« في زمن كثرت فيه المشاكل وازدادت الصعوبات … كم نحن بحاجة الى الوساطة لحل الخلافات بالطرق السلمية وبأمسّ الحاجة في هذه الظروف الى تقنيات تعزز الحوار السلمي وتنشر ثقافة الحلول الحبية بين اللبنانيين بالإضافة الى نشر الوعي الفكري والسلمي في ظروف يطغى فيها الحقد والمشاكل،
وبعد صدور قانون الوساطة القضائية تحت الرقم 82\2018 في تشرين الاول من العام 2018 وكي يتم الاحاطة بالجانب الاتفاقي اي قبل اللجوء الى المحاكم، تقدم المركز اللبناني للوساطة والتوفيق – LAMAC – بقانون ثان وهو قانون الوساطة الاتفاقية الذي صدر في نيسان 2022 تحت الرقم 286\2022 وكان هنالك احتفالية لاطلاقه من خلال مؤتمر علمي جرى مؤخراً في نقابة المحامين،
من هنا وبصدور هذين القانونين اصبح اطار الوساطة واضحًا، فهي عكس ظاهرها وكيفية المقاربة العامة لها، ان امتهان الوساطة يفرض تدريبات معمقة وموجّهة تمكن تاقنها من حسن الإنصات والتيقظ في اختيار العبارات واحترافية في ادارة الجلسات.
قل ما تلد الوساطة بالفطرة مع الإنسان ولكن كأي علم يمكن التدرب عليها واكتسابها، فصفة الوسيط لا تكتسب بهذه البساطة بل يجب أن يخضع الشخص لتدريب مكثف لإتقان هذه التقنية والوسائل الدقيقة من أجل إدارة جلسات الوساطة والوصول الى حل يختاره الفرقاء، وهذا الطريق اخترتموه بشجاعة عبر الإنتساب للمركز اللبناني للوساطة والتوفيق LAMAC والخضوع لهذه التدريبات،
وأن علم الوساطة قيمة مضافة يكتسبها الفرد على الصعيد الشخصي والمهني،
اننا نجتمع اليوم في جامعة الحكمة وبحضور نخبة من الوسطاء الذين ورغم الظروف الصعبة من كورونا الى الأزمة الإقتصادية ثابروا ولم يستسلموا وتابعوا التدريبات،
نجتمع اليوم لتخريج 4 دفعات : 2019 -2020 -2021- 2022. والله وليّ التوفيق.”
وقام النقيب كسبار بواجب التعزية بوفاة والدة المحامي الشيخ عماد الغضبان في بلدة كفرنبرخ- الشوف، يرافقه عضوا مجلس النقابة إيلي بازرلي ومايا الزغريني، وأمينة سر لجنة التقاعد سعاد شعيب والمحامية سهى الأسعد، وممثّل النقابة في صيدا المحامي بسام فاخوري، وممثل النقابة في بعلبك وفي الهرمل المحامي حسن المقداد.
“محكمة” – الأربعاء في 2022/12/7

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!