الأخبار

كسبار يزور قائد الجيش ووزير العدل ويؤكّد بعد اجتماع “المهن الحرّة”: لن نرضى إلّا بإعادة الأموال المهرّبة إلى الخارج

خاص “محكمة”:
زار نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار يرافقه أعضاء هيئة مكتب مجلس النقابة أمين السرّ سعد الدين الخطيب وأمين الصندوق الياس بازرلي ومفوّض قصر العدل عماد مرتينوس والمحامية ساندريللا مرهج، قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، في زيارة تعارف وتعاون.


وقد شكر النقيب كسبار العماد عون على تهنئته له ولأعضاء مجلس النقابة الفائزين، وأثنى على جهوده وجهود الجيش اللبناني في حفظ الأمن خصوصاً وأنّ الحوادث الأمنية باتت في عدد كبير من المناطق.
واستقبل النقيب كسبار النائب المنتخب المحامي فراس حمدان الذي شكره على تهنئته له بمناسبة فوزه في النيابة. وأبدى النقيب كسبار فرحته بنجاح المحامي حمدان لأنه الثائر الذي لا تزال الرصاصة في قلبه ولم يتمكّن الأطباء من انتزاعها، ودفع ضريبة الدم من أجل المبادئ التي يؤمن بها بعكس بعض الذين استفادوا من الثورة ووصلوا إلى مناصب لم يكونوا يستحقونها.
الاجتماع بوزير العدل
واجتمع النقيب كسبار مع وزير العدل القاضي هنري خوري وتمّ البحث في عدّة مواضيع مهمّة ودقيقة تتعلّق بأوضاع المحاكم، وبتوقّف القضاة عن العمل.


وعقد مجلس النقابة جلسته الأسبوعية وتم إصدار نتائج الإختبارات الخطّية لطالبي الإنتساب والذين تقدموا للمرّة الأولى. وفاز 55 طالباً من أصل 100 طالب علماً بأنّه سبق وتقدّم عدد أكبر ولم يوفّق قسم منهم في الإختبار الشفهي.
كما أعلن مجلس النقابة نتائج الإختبار الشفهي لمجموعة أخرى. ومن فاز منهم سوف يتقدّم للإختبار الخطي يوم السبت الواقع فيه 4 حزيران الجاري.


مؤتمر قانون حماية الحيوانات
وعند الساعة الثانية بعد الظهر ألقى النقيب كسبار كلمة في مؤتمر قانون حماية الحيوانات في لبنان وأثره على العدالة الإجتماعية في قاعة المؤتمرات الكبرى في “بيت المحامي”، وممّا قاله:
“إحساساً منا بالمسؤولية الإنسانية والإجتماعية والأخلاقية رأينا أنّه من الواجب تسليط الضوء على القانون 47/217 لحماية الحيوان والرفق به والذي للأسف هذا القانون بقي مهملاً منذ إقراره.
وبما أنّ منظمة الصحة العالمية أقرّت ان صحة الإنسان متصلة مباشرةً بصحة الحيوان فما نحن إلا جزء من منظومة مترابطة على كافة الأصعدة.
لذلك، رأينا أنه من واجبنا في نقابة المحامين ان نرعى هذا المؤتمر لنشر الوعي على كافة الأصعدة لعل القانون يصبح حيّز التنفيذ ويطبّق مبصراً النور.
البيئة هي ملاذ الكائنات الحية يؤثرون ويتأثرون بها، في علاقة تكاملية وتفاعلية بين عناصرها ومكوّناتها، فحماية البيئة من الفساد والإنتهاك أصبحت من أبرز قضايا العصر الحديث واهتماماته، فعند وقوع أيّ خلل أو ضرر على عنصر من عناصر البيئة، فإنّه يؤدّي إلى خللٍ في التوازن واضطراب يهدد البيئة وبما تشمله أي يهدد حياة إلإنسان.
دعا الإسلام الحنيف إلى عدم التعرض للحيوانات بالأذى حيث قال الرسول.
دخلت إمرأة النار من هرة ربطتها، فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من حشاش الأرض.
كذلك في القانون، وجدت عقوبات للردع والحماية لمن تسوّل له نفسه إلحاق الضرر بالبيئة والتسبب بالأذى للبشر والكائنات عموماً.
فمن يتسبب بالصيد الجائر للكائنات الحية المهدّدة بالإنقراض ولمن يدمر المحميات الطبيعة يلزمه القانون بعقوبة تتناسب مع ردعه بفرض غرامة مالية وصولاً إلى السجن بالمادة 26 عقوبات.”
لجنة حماية أموال المودعين
وعند الرابعة والنصف عصرًا، إجتمع النقيب كسبار مع رئيس وعضو لجنة حماية أموال المودعين المحامين كريم ضاهر وعلي زبيب وميسم يونس، وايلي الحشاش، وفرج الله الحايك. وعند الخامسة انضم إلى الإجتماع النقيبان عارف ياسين وسركيس صقر ووكلاء نقابات المهن الحرة وأمناء الصناديق فيها، وتم البحث في آلية تقديم الدعاوى ضدّ المصارف المتوقفة عن الدفع.


وشدّد النقيب كسبار على أنّ نقابات المهن الحرة التي تضم 120 الف مهني أعطت الفرصة تلو الفرصة ولكن دون نتيجة، ولن نرضى إلا بإعادة الأموال المهربة إلى الخارج، وبكشف مصير بقية الأموال وتوزيع المسؤوليات على من يتحملونها، خصوصاً وأن القانون 67/2 هو الذي سيردع المصارف من التمادي في أعمالها غير المشروعة.


وجرى الإتفاق على السير بالدعاوى، بعد تحضير جميع عناصرها. كما دعوا المودعين للتقدم أيضاً بالدعاوى. وأصرّوا على فتح حساب نقابة المهندسين في “فرنسبنك”.
“محكمة” – الخميس في 2022/6/2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!