الأخبار

“لماذا لم يطبّق قانون النيابة العامة البيئية؟” ورشة في وزارة البيئة

خاص “محكمة”:
تحت عنوان:”لماذا لم يطبّق قانون النيابة العامة البيئية؟” تنظّم وزارة البيئة بالتعاون مع مؤسّسة “هانز زايدل” ورشة يشارك فيها قضاة وخبراء في البيئة وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الواقع فيه 21 تموز 2022، في القاعة الخضراء في وزارة البيئة.
عندما أقرّ قانون النيابة العامة البيئية منذ 8 سنوات، اعتبر فتحًا مهمًّا في مسيرة حماية البيئة في لبنان. كان ذلك يعني إيجاد إطار قانوني متخصّص وقضاة مدرّبين ومتخصّصين يمكنهم أن يصدروا الأحكام لحماية البيئة على كلّ الأراضي اللبنانية. كما كان يعني ذلك حصول تطوّر مهمّ في ما يسمّى “الجرائم البيئية” وتعريفها والعقوبات المحدّدة لمكافحتها.
كما كان هذا القانون يعني تفرّغ القضاة للعمل في الشكاوى البيئية وتصنيف الخبراء المساعدين الذين يتحقّقون من الجرائم. كما نصّ هذا القانون على ضرورة وجود بوليس أخضر، أيّ قوى أمنية تنفيذية متخصّصة أيضًا وتخضع لهذه النيابات العامة البيئية وتكون بإمرة وزير البيئة. بالإضافة إلى استحداث الدوائر الإقليمية البيئية التي تعتبر الذراع والعين المراقبة لوزارة البيئة في المناطق كافة.
وكان يفترض أن يكون في وزارة البيئة سجّل خاص تدوّن فيه الملاحقات والأحكام الجزائية الصادرة بحقّ الأشخاص في الجرائم البيئية لتوثيقها. كما اعتبر هذا القانون حامي الحمى بالنسبة إلى التنوّع البيولوجي في البلاد. وقد وقع أكثر من حدث، وصدر أكثر من حكم على قاطعي الأشجار، على سبيل المثال، لم يكن عادلًا بيئيًا، إذ تساوى في الأحكام من قطع أشجار سنديان بمن قطع أشجار لزاب، مع أنّ أشجار السنديان تعود وتنبت أمّا أشجار اللزاب فلا تعود! هذه الأخيرة يصعب إنباتها ونموها بطيء جدًّا، مع أنّها تصنّف من أكثر الأنواع مقاومة للتغيّرات المناخية وتنبت في القمم. فعلى أيّ أساس تصدر الأحكام والعقوبات وأيّ قضاء متخصّص وأيّ خبراء محلّفين يفترض استشارتهم؟
تهدف هذه الورشة التي تنظمها وزارة البيئة مع مؤسّسة “هانز زايدل” للإضاءة على أهمّية هذا القانون واستطلاع العوائق التي حالت دون تطبيقه، على أن يدعى إلى هذه الورشة الجسم القضائي والقوى الأمنية والخبراء المحلّفون بالمحاكم والجمعيات وخبراء التنوعّ البيولوجي… الخ
ويتوقع أن يخرج من هذه الورشة توصيات وخارطة طريق لتعديل القانون أو لإزالة أسباب عدم تطبيقه.
يتحدّث في هذه الورشة كلّ من: الوزير ناصر ياسين، القاضي نبيل صاري، القاضي محمد شرف، منسق الورشة الاعلامي حبيب معلوف، ممثّل مؤسّسة “هانز زايدل” أنطوان غريب، جورج عقل.
“محكمة” – الثلاثاء في 2022/7/19

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!