الأخبار

مؤتمر “المرأة العربية والمساواة أمام القانون” في “بيت المحامي”

خاص “محكمة”:
تحت عنوان “المرأة العربية والمساواة أمام القانون نحو ميثاق عربي لحقوق المرأة العربية” تنظّم لجنتا المرأة في اتحاد المحامين العرب ونقابة المحامين في بيروت مؤتمرًا يمتد على يومي الجمعة والسبت في 25 و26 آذار 2022 في “بيت المحامي” الملاصق لقصر عدل بيروت.
تشارك في هذا المؤتمر شخصيات نيابية ونقابية وحقوقية سواء بالحضور أو بإلقاء كلمات ومداخلات، نذكر منهم الوزيرة ياسرة عاصم غوشة، والنائب عناية عز الدين والوزيرة السابقة منى عفيش، وأمين عام اتحاد المحامين العرب النقيب مكاوي بن عيسى والنقيب ناضر كسبار وأعضاء مجلس النقابة، ونقيبة المحامين في الشمال ماري تراز القوّال، ورئيسة الهيئة الوطنية لحقوق المرأة اللبنانية كلودين عون، والنقيبة هدى المهزع.
ويتناول المؤتمر إجابات على سلسلة أسئلة منها: هل لا زالت القوانين العربية تميّز ضدّ المرأة/ محاكاة حول واقع المرأة العربية والقانون؟ ما هي أوجه التمييز؟ هل يمكن الاستعاضة عن المساواة بالعدالة؟ ما هي حجج الرافضين للمساواة وما العمل؟ ما هي آليات الحماية القانونية التي تحتاجها المرأة لضمان المساواة؟ دستورية الاجراءات المؤقّتة (الكوتا)، حماية المرأة من كافة أشكال العنف )السياسي، الإقتصادي، القانوني، المنزلي( دور القضاء قي انصاف المرأة آليات الإنصاف والمساواة.
كما يتطرّق المحاضرون إلى الإتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والمرأة ما بين التزامات الدول وموقف المجتمعات العربية، والسعي نحو ميثاق عربي لكفالة مساواة المرأة العربية أمام القانون.
ويختم المؤتمر أعماله بإطلاق “إعلان بيروت لحقوق المرأة العربية أمام القانون”.
والمحاضرون والمتكلّمون وأصحاب المداخلات هم: النقيب ناضر كسبار، النقيبة ماري تراز القوال، النقيب مكاوي بن عيسى، ياسرة عاصم غوشة، عناية عز الدين، كلودين عون، منى عفيش، رئيسة لجنة المرأة في نقابة المحامين في بيروت أسماء حمادة، النقيبة هدى المهزع، الدكتورة فاديا كيوان، الدكتور بول مرقص، الدكتورة هالا الأسعد، المحامون والمحاميات: نور إمام، فاطمة بركات، صونيا ابراهيم عطية، رالف طنوس، فايزة المقدّم، ميرنا عازار، عهد بدر، غادة ابراهيم، ندى تلحوق، سنا الرافعي، سعاد شعيب، الوزيرة المحامية منال ماجد، زكية علوش، عهد بدر، ندى بكار، سلام المولى، فاتن ياسين، بربارة جرجس، سهير حصري، مارينا دميرجيان.
“محكمة” – الأربعاء في 2022/3/23

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!