الأخبار

مجلس القضاء: أحكام المطبوعات لا تشكّل تعديات على الحريات الإعلامية

أوضح المكتب الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى اللغط الذي رافق صدور حكم المطبوعات في جبل لبنان بحقّ أحد الصحفيين، وقال إن الحكم الغيابي خاضع لطرق طعن كما أنّ أحكام المطبوعات لا تشكّل تعديات على الحريات الإعلامية.
وجاء في البيان التالي:
“أصدرت محكمة المطبوعات في جبل لبنان حكماً غيابياً قضى بسجن أحد مسؤولي المواقع الإخبارية وقد ورد في الحكم المذكور أن المدعى عليه تبلّغ موعد جلسة محاكمته بواسطة زوجته المقيمة معه في سكن واحد، ولم يحضر الجلسة سواء شخصياً ام بواسطة وكيل عنه، كذلك ردّ الحكم عينه طلب فتح المحاكمة المقدم من المدعى عليه طعناً بالتبليغ لثبوت صحته. إثر صدور هذا الحكم برزت بعض المواقف التي من شأنها إثارة اللغط لدى المواطن حول دور محكمة المطبوعات.
لذلك يهمّ المكتب الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن يوضح أن الإجراءات القضائية لاسيما تلك المتعلقة بوسائل التبليغ، منصوص عليها في القانون ولا يملك القاضي حق الاجتهاد بشأنها، وأن الحكم الغيابي خاضع لطرق طعنٍ منصوصٍ عليها قانوناً. فضلاً عن ذلك فإن الأحكام الصادرة عن محاكم المطبوعات لا تشكل تعديات على الحريات الإعلامية، إذ تأتي تطبيقاً لنصوصٍ سنّها المشترع وجرّم بمقتضاها بعض الأفعال ونصّ على العقوبات الواجب إنزالها بفاعلها؛ ويلفت المكتب الإعلامي إلى أنه لا يمكن اتخاذ من حرية التعبير سبيلاً لارتكاب جرائم والمسّ بسمعة الغير”.
“محكمة” – الإثنين في 2018/03/19

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!