مقالات

محكمة التمييز الفرنسية: إنتفاء الصفة المهنية لتغريدات المحامي وتعليقاته على “الفايسبوك”/رشاد قبيسي

إعداد الدكتور رشاد قبيسي(محام بالاستئناف في باريس):
تدير شركة “اس سي يو” المتخصّصة في مجال الاستشارات والخدمات الإدارية والتجارية موقعين للانترنت متخصّصين في مجال مساعدة الأشخاص الطبيعيين والمعنويين على إتمام المعاملات والإجراءات لدى الإدارات والهيئات مهما كانت طبيعتها.
إعتبر المحامي “سين” الشريك في شركة المحاماة المدنية المهنية “اف” أنّ نشاط الشركة “اس سي يو” يشكّل منافسة غير مشروعة وغير قانونية لنشاط أيّ محام، وقام بوضع تعليقات على صفحته الخاصة على “الفايسبوك” مهاجماً نشاط الشركة التجارية.
تقدّمت شركة “اس سي يو” بدعوى تعويض بوجه شركة المحاماة “اف”، معتبرة أنّ تصرّف المحامي يشكّل انتهاكاً ومساساً بصورة الشركة.
محكمة الاستئناف في مدينة فرساي الفرنسية، ردّت دعوى شركة “اس سي يو” لانتفاء صفة شركة “اف”، معتبرة أنّ ما ارتكبه المحامي “سين” من أفعال مضرّة جرى على صفحته الخاصة على “الفايسبوك” وليس على صفحة شركة المحاماة.
تقدّمت شركة “اس سي يو” بطعن تمييزي طالبة نقض القرار أعلاه باعتبار أنّ المحامي “سين” كان قد ارتكب الأفعال بهذه الصفة، وأنّ الشركة المدنية تكون مسؤولة بالتضامن مع شركائها عن الأضرار التي يسبّبها الشركاء في معرض ممارستهم لمهنتهم.
وردّت محكمة التمييز الفرنسية الطعن التمييزي، معتبرة أنّ ما يصدر من المحامي على صفحته الخاصة على “الفايسبوك” لا يدخل في إطار الأعمال المهنية، ولا يؤدّي بالتالي، إلى إعمال مسؤوليته المهنية.
إنّ أهمّية هذا القرار تبرز عملياً في انتفاء الحاجة إلى إذن نقابة المحامين في معرض ملاحقة المحامي عن الأعمال شبه الجرمية التي يرتكبها على صفحته الخاصة على الفايسبوك.
(القرار صادر عن محكمة التمييز الفرنسية، الغرفة المدنية الأولى بتاريخ 22 أيّار 2019 – رقم الطعن: 17-31320 )
“محكمة” – الثلاثاء في 2019/8/6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!