الأخبار

محكمة بريطانية تصدر أوّل حكم قضائي بشأن حقوق التحويل المصرفي الدولي بموجب القانون اللبناني

خاص “محكمة”*:
في أعقاب القرار الأخير للمحكمة العليا البريطانية، والذي أمرت بموجبه أداء مبلغ الوديعة كما حدّدته ضدّ مصرفين لبنانيين(سوسيتيه جنرال دي بنك أو لبنان ش.م.ل.، وبنك عودة ش..ل.) لصالح السيّد فاتشي مانوكيان، أصدرت المحكمة في 25 آذار 2022 قرارها المعللّ وفق الأصول.
يعتبر هذا الحكم الأوّل من نوعه في سياق الأزمة التي يعاني منها القطاع المصرفي اللبناني على مستوى كلّ الولايات القضائية بشأن حقوق التحاويل الدولية لصالح عملاء البنوك استناداً لأحكام القانون اللبناني.
من الواضح أنّ هذا القرار يشكّل منعطفاً جديداً تكريساً لحقوق عملاء المصارف اللبنانية، وخاصة أولئك الذين يمكنهم رفع دعاوى في المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي بموجب تشريعات حماية المستهلك.
وبحثت المحكمة العليا في مدى إلزامية المدعى عليهما في القضية الحاضرة بتنفيذ التحويل المصرفي الدولي بناء لطلب المدعي السيّد مانوكيان.
إعتمدت المحكمة في تعليلها المسهب الشروط والأنظمة التي ترعى العمليات المصرفية بما يتوافق مع المبادئ العامة في القانون اللبناني، متناولة أهمّية العرف وأثره على العقود المبرمة مع المصارف.
عند تقييم أدلة الخبراء القانونيين المعتمدين رسمياً، شرح القاضي جستس بيكين بوضوح، إقتناعه بالملفّ المتكامل الذي قدّمه خبير السيّد مانوكيان، المحامي نادي نجار. حيث كان موقفه مقنعاً لناحية أن الإلتزام بإجراء التحويل لا يخضع للإستثناء الواسع في تفسير “السبب المشروع”.
وجاء تعليل السيد جاستيس بيكين مطابقاً للأدلة والمستندات المرفقة في قضية السيّد مانوكيان بأنّ مثل هذا الاستثناء الواسع من شأنه أن “يحدّ” من مفهوم حقّ التحويل الدولي إلى درجة أنّه لن يكون هناك أيّ التزام من قبل المصارف على الإطلاق.
في المحصّلة، خلص القرار إلى أنّ المودع السيّد مانوكيان له الحقّ في إلزام المصرفين بالتحويل الخارجي، وبالتالي الإستفادة من الأمر الإعدادي الذي قضى بأداء المبلغ أمام المرجع المحدّد.
واستندت في حكمها إلى شروط العقود ووقائع القضية المعروضة أمامها واضعة إيّاها في وعاء قانوني أوسع وأشمل بناء لعملية تكييف للعادات المصرفية اللبنانية المستقرّة والسائدة التي اعتبرتها المحكمة جزءًا لا يتجزأ من العقود بموجب القانون المدني اللبناني.
* مصدر هذا الخبر الموقع الرسمي لمكتب المحاماة بقلم Graham Shear
Bryan Cave Leighton Paisner
“محكمة” – الجمعة في 2022/3/25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!