الأخبار

نقابة المحامين خلية نحل بجهود النقيب كسبار.. لقاءات ومؤتمرات ليكون المحامي أوّلًا

خاص “محكمة”:
شهد “بيت المحامي” ورشة عمل ضخمة ضمّت عشرات الضبّاط والمحامين تتعلّق بتهريب المهاجرين بين النصوص التشريعية والتطبيقات العملية، وذلك بدعوة من معهد حقوق الإنسان في نقابة المحامين ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدّرات والجريمة.
وحضر نقيب المحامين ناضر كسبار جلسة الإفتتاح وتمنّى للحاضرين والمحاضرين ورشة ناجحة ومثمرة، معرباً عن محبّته وتقديره للنشاطات التي تحصل يومياً في “بيت المحامي” من اجتماعات اللجان، إلى المحاضرات والمؤتمرات والندوات وورش العمل، ومتمنّياً إصدار توصيات تمهيداً لتكريسها في قوانين خصوصاً في ظلّ الفراغ التشريعي المتعلّق بتهريب المهاجرين.
كما ألقت رئيسة معهد حقوق الإنسان في النقابة المحامية إليزابيت زخريا سيوفي كلمة رحّبت فيها بالحضور وشرحت مراحل عمل الورشة، تلتها السيّدة رينيه صباغ مسؤولة برامج ومديرة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدّرات والجريمة في لبنان.
ثمّ تكلّمت القاضية أرليت تابت وشرحت مفهوم تهريب المهاجرين أمام القضاء. وكذلك جرت مداخلات لممثّلي المديرية العامة للأمن العام وقيادة الجيش وقوى الأمن الاخلي.
وفي مبادرة قيّمة، زار مدير عام وزارة الإقتصاد الدكتور محمد أبو حيدر نقابة المحامين في بيروت حيث استقبله النقيب ناضر كسبار، وتمّ عقد اجتماع مثمر مع لجنة حماية المستهلك حيث حضر رئيس اللجنة المحامي عباس صفا والأعضاء.
وأثنى النقيب كسبار على العمل الدؤوب للجنة منذ اللحظة الأولى لتشكيلها. وعرض المدير العام الدكتور أبو حيدر المعطيات المتوفرة وما تعانيه وزارة الإقتصاد من مشاكل، ووعد بتسليم النقابة مشروع القانون المتعلّق بحماية المستهلك للإطلاع عليه من قبل النقابة التي هي بالنتيجة مرجع قانوني بهذا الخصوص. وأعلن أنّ المنافسة هي التي تصحّح الأسعار، وأنّ هناك 86% من المواد الغذائية مستوردة من الخارج. وتمنّى أن تتحرّك البلديات البالغ عددها 1055 بلدية في لبنان. وختم قائلًا إنّ المحامين يستطيعون الدخول إلى الوزارة مع كافة التسهيلات اللازمة بناء على تمنيات النقيب كسبار وهذا ما يحصل حالياً.
كما ألقى رئيس اللجنة والأعضاء عدة كلمات ومداخلات وطرحوا الأسئلة المفيدة حول الموضوع.
وفي الختام، شكر النقيب كسبار المدير العام على حضوره إلى دار النقابة وهي خطوة تدلّ على فعاليته ونشاطه وحسن متابعة للأمور.

المحامية سها الأسعد تمثل النقيب ناضر كسبار في ندوة عن الوساطة والتحكيم

بعدها، إجتمع النقيب كسبار مع لجنة العلاقات العامة في النقابة برئاسة المحامية سناء علم الدين وفي حضور عضو مجلس النقابة الياس بازرلي والأعضاء، وتمّ البحث في تطوير اختصاص اللجنة، وتوسيع نطاق عملها، وتتعلّق بأمور معيشية وحياتية يومية للمحامين وعائلاتهم.


كما ترأس النقيب كسبار اجتماع اللجنة المولجة تعديل قانون اصول المحاكمات الجزائية والعقوبات والتي يرأسها المحامي أنطوان طعمة وأعطى التوجيهات اللازمة للقيام بالتعديلات في أسرع وقت.
كما ترأس اجتماع لجنة العلاقة مع الإدارات والمؤسّسات في حضور رئيسها المحامي ريمون الحلو والأعضاء.
وبعد الظهر، إستقبل النقيب كسبار عميد كلية الحقوق في الجامعة اليسوعية السابق البروفسور فايز الحاج شاهين والمحامي سليم المعوشي، كما استقبل الوزير السابق كميل أبو سليمان والنقيب السابق ملحم خلف وعدداً من المحامين المتابعين لملف المرفأ في الخارج، وفي حضور عضوي مجلس النقابة إيلي بازرلي وفادي المصري.
كما استقبل المحامية سها الأسعد التي وضعته في جو الإجتماع الذي حصل في مقر جامعة الدول العربية والتي مثلته فيه.
“محكمة” – الخميس في 2022/2/24

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!