الأخبار

نقابة محامي الشمال تستنكر التعرّض للقضاة عون وشبلي ونصّار

“محكمة” –خاص:
أكّد مجلس نقابة المحامين في طرابلس التي ينتسب النائب هادي حبيش إليها، أنّ ما فعله هذا الأخير مع القاضي غادة عون هو “خروج عن أصول التعاطي بين جسمي القضاء والمحاماة”، مبدياً استنكاره “لأيّ تعرّض غير مسؤول لأيّ من السادة قضاة لبنان والشمال المحترمين. ويعتبر ذلك إساءة للعدالة، ولمهنة المحاماة لا سيّما بالنسبة للإجحاف الذي وقع على إثنين من خيرة القضاة وهما القاضيان داني شبلي وسمرندا نصار”.
كلام المجلس جاء في بيان أصدره بعد اجتماعه الطارئ برئاسة النقيب محمّد المراد وأمين السرّ يوسف الدويهي، والأعضاء ريمون خطار، بلال هرموش، باسكال أيوب ومحمد نشأت فتال، في حضور النقباء السابقين رشيد درباس، خلدون نجا، عبد الرزاق دبليز، أنطوان عيروت، ميشال الخوري، فهد المقدم، وجرى البحث في حادثة تعرّض حبيش للقاضي عون.
وأبلغ المراد المجتمعين باتصالاته واجتماعاته مع رئيس مجلس القضاء الأعلى سهيل عبود ومدعي عام التمييز غسان عويدات ورئيس هيئة التفتيش القضائي بركان سعد، حيث “أبدى ارتياحه للمقاربة التي تمّت من قبل مجلس القضاء الأعلى” بحسب البيان الذي أضاف أنّ المراد أكّد “للرئيس الأوّل احترام المحامين عموماً، ونقابة المحامين بشكل خاص لمؤسّسة القضاء والدور الذي تقوم به للحفاظ على كيان الدولة الذي يتعرّض لأشدّ الأخطار”.
وقال:”إنّ مجلس نقابة المحامين في طرابلس وبعد الاطلاع على كلّ تفاصيل الحادث ومشاهدة التسجيلات يرى في ما حدث خروجاً عن أصول التعاطي بين جسمي القضاء والمحاماة، حيث استقرّت العادة على تقيّد المحامين بالمناقبية والمهنية، كما استقرّت على معاملة القضاة للمحامين معاملة تليق بمن يدافع عن حقوق الناس والحرّيات”.
وأكّد النقيب مراد للقاضي عبود أنّه سيقوم باتخاذ الإجراءات التي تقتضيها هذه القضية، مع الإشارة إلى أنّ النقابة ستظلّ دوماً حارسة وحريصة على حسن التعامل وعلى احترام جسم القضاة للمحافظة على كرامة المحامين”.
وثمّن مجلس النقابة البيان الصادر عن مجلس القضاء الأعلى بتاريخ 2019/12/11، لا سيّما البند الثالث منه، “والذي حرص على ضرورة أن تقوم المؤسّسات بإجراء المحاسبات الداخلية، لما يقتضيه القانون والأصول”.
وأكّد المجلس “استنكاره لأيّ تعرّض غير مسؤول لأيّ من السادة قضاة لبنان والشمال المحترمين. ويعتبر ذلك إساءة للعدالة، ولمهنة المحاماة لا سيّما بالنسبة للإجحاف الذي وقع على اثنين من خيرة القضاة وهما القاضيان داني شبلي وسمرندا نصار”.
“محكمة” – الجمعة في 2019/12/13

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!