الأخبار

وزير العدل يردّ على عدوان: دعوتك تدخّل بعمل القضاء

ردّ وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي المتقاعد هنري الخوري عبر مكتبه الإعلامي، على دعوة رئيس لجنة الادارة والعدل النيابية النائب جورج عدوان له ولرئيس مجلس شورى الدولة القاضي فادي الياس للإستماع إليهما، رافضًا تلبيتها لأنّه يخرج عن صلاحية اللجنة المذكورة.
وقال بيان الخوري:”ردّاً على دعوة سابقة ولاحقة لرئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان الى وزير العدل هنري الخوري ورئيس مجلس شورى الدولة الحضور للإستماع اليهما بحضور رئيس دائرة المناقصات جان العلية وذلك في ضوء استدعاء النيابة العامة التمييزية لهذا الأخير ولاتخاذ تدابير في مرحلة أخرى على ضوء الاستماع. أكد وزير العدل رفضه مسبقًا تلبية الدعوة الأولى ويكرّر رفضه تلبية الدعوة الثانية الموجّهة إليه من رئيس لجنة الادارة والعدل بناءً لما يلي:
أوّلًا: إنّ دعوة رئيس اللجنة لمناقشة ملفّ قضائي عالق أمام مجلس شورى الدولة ولإخبار مقدّم من قبل هذا الأخير تشكّل مساسًا مباشرًا بمبدأ فصل السلطات وتدخّلًا بعمل القضاء ويخرج أصلًا عن صلاحية لجنة نيابية مهمّتها دراسة مشاريع واقتراحات القوانين المحالة إليها، وذلك نتيجة التصاريح الإعلامية والمقابلات التلفزيونية التي قام بها رئيس دائرة المناقصات على اثر صدور القرار القضائي عن مجلس شورى الدولة.
ثانيًا: إن كان هناك ثمّة استفسارات في هذا الموضوع فهي تخضع لأصول برلمانية لم يصر إلى مراعاتها، لا أن يتمّ الطلب علنًا وإعلاميًا من وزير العدل ورئيس مجلس شورى الدولة الحضور للإستماع إليهما.
ثالثًا: تستغرب مصادر وزير العدل ما ورد بأنّ الحالة أصبحت مدار أخذ وردّ في وسائل الإعلام، في حين لم يصدر أيّ تصريح عن وزير العدل في هذا الشأن.
رابعًا: ورد في تصريح النائب عدوان أنّه يريد الإستماع إلى وزير العدل ورئيس مجلس شورى الدولة في ما يتعلّق بقانون الشراء العام، فيما الأجدى بأنّه إذا كان ثمّة تعديلات واقتراحات جديدة في شأن قانون الشراء العام الذي صدر مؤخّرًا، فيتمّ إرسالها وفقًا للأصول لإبداء الملاحظات بشأنها في حال وجدت.
وعليه يؤكّد وزير العدل بأنّه مطلقًا لن يلبّي هذه الدعوة أو دعوات مشابهة أو مخالِفة للأصول”.
“محكمة” – الجمعة في 2022/8/5

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!