الأخبار

“الوجيز في حقوق الانسان وحرّياته الأساسية” كتاب للدكتورين محمد فرحات ودارين صقر

صدر حديثاً للدكتور محمد هاني فرحات والدكتورة دارين علي صقر كتاب جديد بعنوان: “الوجيز في حقوق الانسان وحرّياته الأساسية”(نظرة حول الأجيال الأربعة لحقوق الإنسان وآليات الحماية الدولية) عن منشورات زين الحقوقية.
يسلّط هذا الكتاب الضوء على بدايات فكرة حقوق الإنسان ومساراتها المختلفة عبر مراحل تطوّرها لا سيّما بعد صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي وضع حقوقاً عالمية واعترف بالقيمة المتساوية لكل إنسان بحيث بات يُجسّد لغةً مشتركةً للإنسانية، وقوّة موحدة تكمن كرامة الإنسان في صميمها.
ويحيط الكتاب بمراحل تطور أجيال حقوق الإنسان وآليات حمايتها، ففي بداية ظهورها، تميّزت حقوق الإنسان بطابع فردي إستهدف تحرير الأفراد من القهر والعبودية. ومع تطور الحياة وتغير الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية تم إستكمال الحقوق المنصوص عليها في الجيل الأول بنوع جديد من الحقوق يتطلّب تدخّل الدولة لحمايتها وكفالتها وهو ما بات يُعرف بحقوق الجيل الثاني.
ومع تطور التكنلوجيا، ساد مفهوم العولمة واتسع نطاقها وتمّ الإرتقاء بحقوق تتماشى مع مقتضيات الحياة المعاصرة وتمّ تصنيفها بحقوق الجيل الثالث.
وقد ساهم التطوّر المستمرّ في خلق جيل جديد رابع من الحقوق لم تكن معروفة أو مألوفة في السابق.
هذا الكتاب هو الأوّل من نوعه الذي يناقش فكرة الاتجاه نحو جيل رابع للحقوق، ويتناولها بصورة واضحة ومفصّلة ومدعّمة بالأمثلة.
“محكمة” – الخميس في 2024/2/15

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!