أمن

إسترجع صورها الحميمة من هاتف “حبيبها” وبدأ بابتزازها

وردت شكوى إلى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في وحدة الشرطة القضائية مقدّمة من فتاة سورية الجنسية، ضدّ مجهول بجرم ابتزاز وتهديد بنشر صور حميمة.
وباستماع إفادة المدعية صرّحت أنّها على علاقة غرامية بأحد الأشخاص وكانت تتحدّث معه وترسل له صوراً لها، وفي الفترة الأخيرة تواصل معها شخص مجهول يستخدم أحد الحسابات على تطبيق “انستغرام” وهدّدها بنشر الصور في حال لم ترسل له مبلغ خمسة ملايين ليرة لبنانية.
وباستماع إفادة “الحبيب”، أكّد أقوال المدعية ناكراً علاقته بتهديدها. ومن خلال الاستقصاءات والتحرّيات التي قام بها عناصر المكتب المذكور، تمكّنوا من معرفة هوية المشتبه به فكمنوا له وأوقفوه أثناء حضوره للإستيلاء على المبلغ بعد أن تركته المدّعية في أحد الأمكنة بناءً على طلبه، وقد تبيّن أنّه من التابعية السورية.
وبالتحقيق معه، اعترف بابتزاز المدعية وتهديدها بنشر الصور التي استحصل عليها من صديق له وهو سوري الجنسية أيضاً. جرى توقيف الصديق وباستماع إفادته، اعترف أنّه اشترى جهازاً خلوياً من حبيب المدّعية وتمكّن من استرجاع كافة المعلومات المحذوفة منه، وأوكل إلى صديقه مهمّة التواصل مع المدّعية عبر حساب الكتروني وهمي وتهديدها بنشر صورها في حال لم تسلّمه المبلغ المالي، على أن يتقاسماه مناصفةً. أودعا مع الجهازين الخلوييَن المستخدمَين من قبلهما القضاء المختص، بناءً على إشارته.
وطلبت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من المواطنين، عدم أخذ صور فوتوغرافية أو تصوير أنفسهم عبر الفيديو بشكل غير لائق في أيّ ظرف من الظروف، وعدم بيع الأجهزة الخلوية قبل حذف البيانات منها بشكل مؤكّد، كي لا يقعوا ضحية ويتمّ استغلالهم من قبل الآخرين، وعدم التردّد في الإبلاغ فوراً عن هذه الحالات.
“محكمة” – الأربعاء في 2020/3/18

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!