نشاطات

الدكتوراه في القانون الدستوري للمحامي طوني نعمة الله مخايل

نال المحامي طوني نعمة الله مخايل شهادة الدكتوراه في الحقوق تخصّص القانون الدستوري من جامعة بيروت العربية على أطروحته التي حملت عنوان: ” الحقوق الأساسية الدستورية في العصر الرقمي”.
تألّفت اللجنة المناقشة من الدكتور محمد وليد عبد الرحيم رئيسًا، والدكتور عمر حوري مشرفًا، والدكتور فوزت فرحات والدكتور خالد الخير والدكتور عصام مبارك أعضاء.
وبعد المناقشة والمداولة، قرّرت اللجنة أن تمنح المحامي طوني نعمة الله مخايل درجة الدكتوراه في الحقوق تخصّص القانون الدستوري بتقدير جيّد جدًّا.
وأثنت اللجنة على أهمّية الموضوع المعالج في العصر الرقمي الذي نعيشه.
وتبحث الأطروحة في ما حمله العصر الرقمي معه من تحوّلات مؤثرة على صعيد ممارسة الحرّيات العامة والخاصة والحقوق الأساسية المكفولة دستوريًا، والدور المناط على صعيد التشريع بالمجلس النيابي، وعلى صعيد الاجتهاد من خلال دور القضاء الدستوري في توضيح كيفية ضمان تطبيقها في السياق الرقمي.
وعالجت الأطروحة بشكل مفصّل إشكالية مدى انطباق الحقوق الأساسية المكفولة في الدساتير لضمان التمتّع الكامل والآمن بحقوق الإنسان في السياق الرقمي، ومدى ملاءمة الإطار القانوني والدستوري للحقوق والحرّيات مع تحدّيات عصر التحوّل الرقمي.
وتناولت الأطروحة في الباب الأوّل، ضمان الحرّيات والحقوق العامة الأساسية في العصر الرقمي، وفي الباب الثاني، حماية الحياة الخاصة في الفضاء السيبراني.
“محكمة” – الثلاثاء في 2024/3/12

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!