الأخبار

القاضي عون تتوعّد بمقاضاة التفتيش القضائي ومن يقف وراءه

خاص “محكمة”:
أعلنت النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي غادة عون أنّ قانون حماية كاشفي الفساد يخوّلها مقاضاة التفتيش القضائي ومن يقف وراءه لمنعها من إكمال التحقيقات في ملفّات الفساد.
وقالت عون في تغريدة صباحية اليوم عبر حسابها على “تويتر”:
“صباح الخير يا أحبّة، للعلم فقط إنّ ممارسات التفتيش ومن وراءه ضدّي لمنعي من إكمال التحقيقات في ملفّات الفساد تخوّلني حقّ مقاضاتهم سندًا للمادتين 7 و 8 من قانون حماية كاشفي الفساد : تنصّ المادة 7 يُقصد بالضرر لأغراض هذا القانون، الإجراءات التأديبية الصريحة أو المقنّعة، الصرف من الوظيفة أو وقفها مؤقّتًا أو تعليق ممارستها، أي عمل أو امتناع أو التهديد بالإجراءات المذكورة. المادة 8: يتخذ قرار الحماية عفوًا من قبل الهيئة.
إنّ إحالتي على المجلس التأديبي تندرج بالتأكيد في هذا الاطار، لأنّ ملفّي فارغ المضمون يستند على مخالفة موجب التحفظ وعلى أقاويل لا قيمة لها صادرة عن بعض القضاة. فبالنسبة لموجب التحفظ، النادي كلّ يوم يصدر بيانات، رئيسه ظهر في حلقة تلفزيونية كاملة. العديد من القضاة يضعون صورهم على الفايسبوك وتعليقاتهم. فلماذا لم تتم إحالتهم إلى المجلس التأديبي؟ أنا في كل مشاركاتي على التويت أتناول حصرًا قضايا قانونية وقضائية. وكمدعي عام ‏ من واجبي كممثّل عن المجتمع أن أطلع هذا المجتمع الذي أمثّله عن مواضيع ادعاءاتي. ثمّ ومن ناحية أخرى لا نصّ قانونيًا يعاقب على مخالفة موجب التحفّظ. فضلًا عن أنّ هذا الموجب غير واضح المضمون ويخالف حقّ إنساني أساسي هو الحقّ في التعبير. لكلّ هذه الأسباب فأنا سأدافع عن نفسي، عن كرامتي، وعن حقوق الناس”.
“محكمة” – الإثنين في 2022/6/6

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!