نشاطات

“دليل الإجراءات العملية لمهنة المحاماة” للمحامي رامي أبو ملحم

خاص “محكمة”:
صدر للمحامي رامي وسام أبو ملحم كتاب “دليل الإجراءات العملية لمهنة المحاماة” عن دار “البيان العربي”.
ويتناول هذا الكتاب آلية التنفيذ العملية لمجموعة من إجراءات مهنة المحاماة في الشقّ الجزائي، والمدني، والعقاري والشرعي في محاولة من المؤلّف تسهيل عمل المحامي وبشكل أساسي المحامي المتدرّج، ودعم ثقته في نفسه أمام التحدّيات التي يواجهها خلال ممارسته للمهنة على المستوى العملي.
ويتطرّق الكاتب إلى عرض مجموعة متنوّعة من إجراءات مهنة المحاماة بتبيان المستندات التي يتطلّبها كلّ إجراء، ثمّ آلية تنفيذه أمام القضاء والدوائر الحكومية بالتفصيل من البداية حتّى النهاية، ليكون الكتاب خارطة طريق عملية للمحامي يهبه الإستقرار والتوازن على المستوى المهني.


وعند سؤال الكاتب عن فكرة الكتاب، أجاب بأنّ نقل الحياة العملية لمهنة المحاماة وبالتفصيل على ورق أمر في غاية الصعوبة، إلّا أنّ الغاية المتمثّلة في تأمين دليل عملي للمحامين خصوصًا للمتدرّجين منهم أمر ضروري نظرًا لتوقّف المحاكم عن العمل لأكثر من ثلاث سنوات بشكل متقطّع، فضلًا عن أهمّية هذا الدليل في مرحلة التدرّج ليكون المحامي على معرفة واطلاع على العديد من الإجراءات الأساسية لمهنة المحاماة وكيفية تنفيذها بدقّة على المستوى العملي ممّا يؤمّن له بيئة مهنية سليمة تساعده على التقدّم في المجال المهني بدلًا من اليأس وفقدان الثقة.
وتابع الكاتب إنّ هذا الدليل يشكّل أوّل مرجع عملي لطلاب كلّيات الحقوق في الجامعات اللبنانية المختلفة عن إجراءات مهنة المحاماة، ويوفّر لهم معرفة تطبيقية عملية إضافة للمعرفة القانونية النظرية التي يتلقونها.
وكتب مقدّمة الكتاب المحامي الدكتور المعتصم بالله فوزي أدهم، فأشار إلى أهمية هذا الدليل للمحامين وخصوصًا المتدرّجين منهم، كونه يوفّر لهم دليلًا عمليًا لرسم خريطة الطريق لكافة الإجراءات القضائية والمعاملات الإدارية ووثيقة علمية مساعدة على تخطّي معظم الإشكاليات العملية التي قد يواجهونها وعاملًا مساعدًا على تكوين شخصية المتدرّج المهنية وسلوكه القانوني.
ويشكّل هذا الكتاب ثورة في تطوير عمل المحامي خصوصًا المحامي المتدرّج، وطلّاب كلّيات الحقوق، وتنبع الثقة في مضمونه من التاريخ العلمي الغني للكاتب رامي أبو ملحم المتخصّص في العديد من المجالات العلمية الحقوقية والإجتماعية والسياسية. يباع هذا الكتاب لدى “محكمة” ويطلب عبر الرقم 70/424341.
“محكمة” – الأربعاء في 2022/10/19

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!