أبرز الأخبارعلم وخبر

رئيس المحكمة العسكرية جابر “يرافع” عن العميد نادر:”أنت في قلوبنا”/علي الموسوي

إعداد المحامي المتدرّج علي الموسوي:
هي من المرّات النادرة التي يتحوّل فيها رئيس المحكمة إلى محامي دفاع عن المدعى عليه الماثل أمامه ليقينه بأنّه لم يرتكب جرمًا يعاقب عليه، وبأنّ مثله لا يجوز توقيفه، وبأنّ ما نسب إليه من ارتداء لباس عسكري ويحمل شعارات الجيش اللبناني لم تكن الغاية منه إهانة هذا اللباس الذي لبسه طوال سنوات من عمره حتّى بلغ التقاعد ودافع عنه برأس مرفوع وكان له شرف الإنتماء إلى هذه المؤسّسة الحامية للوطن والمواطن.
هذا ما شهدته المحكمة العسكرية الدائمة اليوم حيث انبرى رئيس المحكمة العقيد الركن خليل جابر للدفاع عن العميد الركن المتقاعد في الجيش جورج أنطونيوس نادر والمعاون المتقاعد يوسف الفليطي اللذين مثلا أمامه ليحاكما بما نسبه ادعاء النيابة العامة عليهما وعلى أربعة آخرين من جرم “ارتداء سراويل مرقّطة وقبّعات عسكرية وتيشرتات عليها شعار الجيش” في أحد التحرّكات الإحتجاجية للعسكريين المتقاعدين في مبنى وزارة الخارجية في الأشرفية في صيف العام 2022.
وقال جابر على مرأى ومسمع من كلّ القضاة والمحامين والعسكريين والمواطنين الموجودين في قاعة المحكمة وبصوت جهوري إنّ “محاكمة نادر هي كمن نحاكم أنفسنا ونحاكم تاريخ المؤسّسة العسكرية التي أنت جزء منها”.
وأضاف:”أنتما جزء من تاريخ المؤسّسة الوطنية العريقة ولم تبخلا بالدم وقلبكما ينبض بعشق البزّة العسكرية” مبديًا تضامنه الكلّي مع نادر وقال له بالحرف الواحد: “نحن نقدّر جهودك وتعبك في المؤسّسة العسكرية، وإذا كانت النيابة العامة قد أحالتك أمامنا فأنت في قلوبنا”.
وردّ نادر على كلام جابر شاكرًا موقفه ومرافعته التي تنمّ عن ضمير حيّ وشهامة كبيرة وخلق رفيع، وقال إنّه لبس البزّة العسكرية 35 عامًا من عمره ولكنّها ” لبستنا كلّ حياتنا”.
وانتهت جلسة المحاكمة بإبطال التعقّبات بحقّ نادر والفليطي لعدم توافر النيّة الجرمية، فيما تمّ فصل ملفّهما عن ملفّ الأربعة الآخرين المدعى عليهم الذين تغيّبوا عن المثول أمام المحكمة فتقرّر إبلاغهم لصقًا موعد الجلسة المقبلة في شهر كانون الأوّل 2023.
“محكمة” – الجمعة في 2023/5/26

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!