الأخبار

النيابة التمييزية تقدّم موجزًا عمّا فعله الوفد القضائي الأوروبي في لبنان

أصدرت النيابة العامة التمييزية بيانًا عن “خلاصة المرحلة المرحلة الأولى من مهمّة الوفد القضائي الأوروبي في لبنان” بعدما “أنهت اليوم الجمعة الواقع في 2023/1/20 تنفيذ طلبات مساعدة قضائية وجّهتها إليها دول فرنسا والمانيا ولوكسمبورغ، ضمن الأطر الدبلوماسية، في قضايا تحقيق في تحويلات مالية اجريت في تلك الدول”.
وقد “استهلت الأعمال بلقاء عقد صباح الاثنين 2023/1/16 جمع النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات بفريق تحقيق قضائي أوروبي مشترك ضمّ قاضيي التحقيق الفرنسيين Aude Burezi و Serge Tournaire والمحامي العام المالي Quentin Dandoy وقاضية التحقيق في لوكسمبورغ Martine Kraus وعددًا من المحقّقين، جرى خلاله التوافق على إجراءات العمل.
وعليه وبتكليف من النائب العام التمييزي، ترأست المحامي العام التمييزي القاضي إميلي ميرنا كلاس جلسات الإستماع إلى الشهود الذين حضر منهم ثلاثة نوّاب سابقون لحاكم مصرف لبنان، إضافة إلى مديرين في مصرف لبنان ومصرفيين لبنانيين، ومدقّق حسابات، بعد أن أتمّ قسم المباحث الجنائية المركزية برئاسة العقيد نقولا سعد تبليغهم أصولًا. كما قام القسم بمشاركة شعبة المعلومات- القوّة الضاربة في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والمجموعة الخاصة في الشرطة القضائية بالعمل على تأمين الحماية الأمنية للوفود ولقاعة المحكمة ومحيطها.
وعقدت الجلسات بالصورة السرّية بحضور فريق التحقيق المشترك من البلدان الثلاثة الطالبة والمحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان واتبعت الإجراءات المنصوص عليها في القوانين اللبنانية.
وامتدت الجلسات على مدى خمسة أيّام في القاعة الكبرى لمحكمة التمييز حيث تمّت الاستعانة بالمساعدتين القضائيتين كاميليا بربارة وفاطمة معاد لطباعة محاضر الضبط التي سوف يصار إلى إيداع نسخ عنها السلطات الطالبة وفق الأصول الدبلوماسية المعمول بها، وتولّت الترجمة الفورية المترجمتان باسكال عبدالله وزهى قزي غريب والمترجم يوسف اوكيش للغة الالمانية.
في الختام، عُقد اجتماع تقييمي مع النائب العام التمييزي، وعرضت الوفود القضائية استعدادها التام لتنفيذ الطلبات التي يوجّهها لبنان إليها عملًا بمبدأ المعاملة بالمثل شاكرة استضافتها، كما أبدت النيابة العامة التمييزية تقديرها للجهود المبذولة.
ويندرج هذا التعاون القضائي في إطار تنفيذ لبنان لالتزاماته في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والقوانين اللبنانية الداخلية”.
“محكمة” – الجمعة في 2023/1/20

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!