الأخبار

كسبار يحدّد مواصفات نقيب المحامين المقبل: الخبرة في العمل النقابي لا تعني فقط معرفة القوانين والأنظمة

شدّد نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار على أن التحضيرات ليوم الإنتخابات النقابية هذه السنة سوف يكون شبيهاً بالسنة الماضية، ووضع مواصفات النقيب الذي يتمناه.
كلام كسبار جاء خلال مقابلة تلفزيونية أجرتها معه الإعلامية زينة شمعون على شاشة تلفزيون M.T.V. وأضاف كسبار أنه أشرف شخصياً السنة الماضية على الإعداد لترتيبات يوم الإنتخابات الذي مرّ بهدوء وسلالة، خصوصاً وأنه قبلها بسنة كان مرشحاً ولم يستطع الإنتخاب بسبب الضغط وإقفال الصناديق مع أنه كان يحمل ” الباركود” مع مجموعة من زملائه.
وبالسؤال حول مواصفات النقيب الجديد قال كسبار، إنّه يجب أن يتمتع بالعلم القانوني، بالإضافة إلى الخبرة في العمل النقابي التي لا تعني فقط معرفة القوانين والأنظمة، بل أيضاً كيفية التعاطي مع الملفات ومع القضاء والإدارات والمسؤولين والمحامين، وعدم تعريض النقابة لأي هزات. بالإضافة إلى الحكمة وبُعد النظر. إلا أن الشرط الأهم هو محبته لنقابته وللمحامين والتفاني من أجلها وأجلهم. يشاطرهم همومهم ومشاكلهم. ويشاركهم في أفراحهم وأتراحهم، ويتفهم أوضاعهم ويُبقي بابه مفتوحاً.
وعند الساعة الحادية عشرة عقدت لجنة إدارة صندوق التقاعد في النقابة إجتماعاً في النقابة برئاسة النقيب كسبار وحضور الأعضاء، وجرى البحث في عدة مواضيع، وتم إقرار مشروع الموازنة لسنة 2024/2023.
وعند الساعة الواحدة والنصف عقد مجلس النقابة إجتماعه الأسبوعي برئاسة النقيب كسبار وبت في الملفات المعروضة المتعلّقة بالإعتراضات وأذونات الملاحقة والقضايا المالية والتدرّج والجدول العام. وسوف يعقد المجلس جلسته المقبلة يوم الجمعة القادم في مركز النقابة الجديد في تبنين. كما يعقد جلسة يوم الإثنين للبت بطلبات الترشّح.
وعلى أثر اللقاء بين النقيب كسبار والنائب المحامي د. أشرف بيضون، في حضور عضو مجلس النقابة المحامية ميسم يونس. وبعد إطلاع الرئيس المحامي نبيه بري على إمكانية السماح للمحامين المتدرجين الحضور إلى حرم مجلس النواب. وجّه النقيب كسبار للرئيس بري الكتاب الآتي:
“يتشرف نقيب المحامين في بيروت بالطلب من دولتكم، الموافقة على حضور المحامين المتدرجين الى حرم مجلس النواب، ضمن جداول تزود بها الأمانة العامة لمجلس النواب لاحقاً، حيث يتم الشرح لهم عن عمل المجلس بمختلف دوائره وهيئاته ولجانه مع إمكانية تنظيم محاضرات وندوات مخصصة لهم، وذلك بإشراف عدد من النواب المحامين، على أمل إرساء تعاون دائم في هذا الاطار.”
واتصل النقيب كسبار بالمحامي سامر ماهر عبدالله واستنكر ما تعرّض له من كسر زجاج نافذة سيارته وسرقة محتوياته، طالباً التحقيق في الموضوع بدل سؤاله عن إيصال الميكانيك.
وهنأ النقيب كسبار المحامي عبد الحليم الزين بفوزه بالتزكية بعضوية المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى. كما هنأ النقيب المحامي محمد المراد والمحامي أحمد رضوان وهبه لمناسبة تعيينهما عضوين في المجلس الشرعي الأعلى بموجب القرار رقم 83/23.
واستقبل النقيب كسبار مديرة معهد حقوق الإنسان المحامية اليزابيت زخريا سيوفي، ودعته لرعاية ورشة العمل التي ينظمها المعهد بالتعاون مع اليونيسيف. وجاءت الدعوة على الشكل الآتي:
” ينظم معهد حقوق الإنسان في نقابة المحامين في بيروت، بالتعاون مع اليونيسيف، ورشة عمل موضوعها ” التدابير البديلة وتطبيقاتها العملية بالنسبة للإحداث” وذلك يوم الأربعاء في 18 تشرين الأول 2023 من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثانية من بعد الظهر، في بيت المحامي(الطابق الأول). يُرجى من الزميلات والزملاء الراغبين بالمشاركة في الدورة التسجيل (قبل 9/10/2023) على البريد الإلكتروني التالي: [email protected] علماً بأن العدد محدد بــ ثلاثين محامياً ومحامية فقط وسيعتد بتاريخ ورود طلبات التسجيل.”
وتلقى النقيب كسبار إتصالاً من رئيس الإتحاد الوطني للنقابات كاسترو عبدالله وضعه فيه في جو ما يتعرض له.
كما تلقى إتصالاً من رئيس قطاع المحامين في تيار المردة المحامي جميل جبور، ودعاه إلى حضور المؤتمر الوطني الأول حول قوانين وتشريعات التحوّل الرقمي في لبنان المنعقد في فندق موفنبيك في 14 تشرين الأول.
“محكمة” – الأربعاء في 2023/10/4

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!