الأخبار

كسبار يطالب المُحكِّمين بتسديد رسم الواحد بالألف على عقود التحكيم

إستقبل نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار، نقيبة المحامين في طرابلس ماري تراز القوال، ومفوّض قصر العدل مروان الضاهر، وجرى البحث في عدة مواضيع تتعلّق بالإعلام، والإستشفاء، والتقاعد. وأعلنت النقيبة القوال دعمها لمواقف النقيب كسبار ومجلس النقابة والتي تصبّ في مصلحة المحامين والمواطنين.
وزار النقيب كسبار، يرافقه عضوا مجلس النقابة مفوّض قصر العدل عماد مرتينوس ومايا الزغريني، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود، في حضور الرئيس الأوّل لمحكمة استئناف بيروت القاضي حبيب رزق الله، وتمّ عرض عدّة مواضيع حيوية تتعلّق بتسريع عمل القضاء، الذي كان ولا يزال يعطي الثقة والإطمئنان للمواطنين.
هذا، وتابعت النقابة تلقي طلبات الإكتتاب في الصندوق الإستشفائي وهي بالمئات، وأبدى المحامون إرتياحهم للأمر. كذلك بالنسبة لصندوق المالية المخصّص فقط للمحامين في الطابق الأوّل في قصر العدل، وبوجود موظّفين من المالية، وذلك يومي الثلاثاء والخميس من الأسبوع.
بدل أتعاب الأطباء
وفي نقابة الأطباء، وبعد عدّة إجتماعات سابقة، إلتقى نقباء المهن الحرة ومدراء شركات الإدارات الطبية ومدراء المستشفيات الجامعية، وتمّ التوصّل إلى إبرام ميثاق تعاون مع شركات الإدارة أبرز بنوده تحديد بدل أتعاب الأطباء بنسبة:
– 75% من تعريفات العام 2019 من تاريخ 2023/1/1 لغاية 2023/8/31
– 85% من تعريفات العام 2019 من تاريخ 2023/9/1 لغاية 2023/12/31
– 100% من تعريفات العام 2019 من تاريخ 2024/1/1 لغاية 2024/12/31
– 105% من تعريفات العام 2019 إبتداءً من تاريخ 2025.
ومثّل النقيب ناضر كسبار في الإجتماع عضو مجلس النقابة – أمين الصندوق الياس بازرلي.
وبعد الظهر، استقبل النقيب كسبار مندوبي النقابة في المناطق المحامين أمين القدوم وجواد صفي الدين، وسليمان كشاشة، وممتاز سليمان. كما استقبل كسبار عدداً من طلاب مدرسة البزنسون Besançon بمعية المحامي عباس قبلان، وفي حضور عدد من أعضاء مجلس النقابة والمحامين.
كتاب إلى المُحكِّمين
ووجه النقيب كسبار كتاباً للمسؤولين في مركز التحكيم في غرفة الصناعة والتجارة في بيروت جاء فيه:
“إستناداً للفقرة “د” من المادة الأولى من القرار رقم 1377 المكرّسة بموجب القانون رقم 42 تاريخ 1991/12/19 لا سيّما المادة الثالثة منه التي توجب على المحكّمين قبل مباشرة التحكيم وبمجرّد قبول مهمّة التحكيم تسديد رسم مقداره الواحد بالألف على عقود التحكيم. وبما أنه تبيّن لنقيب المحامين أن المحكمين حسب ما أُفيد لا يعمدون إلى تسديد رسم الواحد بالألف، لذلك، وعملاً بأحكام المادة 5 من القرار رقم 1377، فقد فوضّنا أمينة سرّ لجنة صندوق التقاعد، المحامية سعاد شعيب، متابعة الموضوع بالتعاون مع المسؤولين عن المركز، لمعرفة المحكّمين الذين لا يسدّدون رسم الواحد بالإلف، لإتخاذ الإجراءات بحقّهم.”
“محكمة” – الإثنين في 2023/4/3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!