نشاطات

ماجستير في الحقوق للطالب عماد محمود عن علاقة الكفيل والمدين

خاص –”محكمة”:
نال الطالب عماد أحمد محمود شهادة الماجستير في الحقوق في القانون الخاص من كلّية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية – الفرع الثاني، على رسالته التي أتت بعنوان:”الطبيعة القانونية للعلاقة القائمة بين الكفيل والمدين”.


تألّفت لجنة المناقشة من الدكتورة أودين سلوم رئيسة ومشرفة، والدكتورين باتريسيا القزي وهيثم فضل الله عضوين. ومنحت الطالب محمود علامة 89 من 100، وهي العلامة الأعلى التي تمنح في هذا الخصوص بسبب أهمّية الموضوع وجدّية العمل والرسالة والجهد الكبير المبذول.


وعن موضوع الرسالة، كتب محمود التالي: “إنّ موضوع الطبيعة القانونية للعلاقة القائمة بين الكفيل والمدين من المواضيع الشائكة التي لم تعطَ حقّها على الساحة القانونية، فمنذ القدم والنفس البشرية تبحث عن فرصة النصّ عليه في أيّ عملية تعاقدية بين الكفيل والدائن تبعًا لتعاقد هذا الأخير والمدين.
وفي ظلّ تشريع محلّي عام لم ينظّم أحكام هذه العلاقة كما فعلت قلّة قليلة من التشريعات العالمية من جهة أولى، واقتصار التشريع المحلّي الخاص على تنظيم جزء بسيط من هذه العلاقة من حيث مفاعيلها فقط من جهة ثانية، كما وندرة المصادر الإجتهادية والفقهية التي تعالجها من جهة ثالثة، حيث إنّ الأحكام القضائية التي تناولت موضوع الطبيعة القانونية للعلاقة القائمة بين الكفيل والمدين تكاد تعدّ على أصابع اليد الواحدة، كما أنّ الفقه لم يتناول هذا الموضوع إلّا في حدوده الضيّقة عبر صفحة أو عدّة صفحات حيث لا وجود لمُؤلَّف يعالج هذا الموضوع. فيطرح التساؤل هنا عن سبب هذا الإحجام الكبير في معالجة هذا الموضوع على الرغم من كونه ليس بطارئ على الساحة القانونية؟
هل أنّ الفراغ التشريعي يشكّل سببًا لعدم دراسته؟ أم أنّه ومن الأَوْلى أن يشكّل ذلك حافزًا أكبر للعمل على إيجاد نظام قانوني له وضمن الوسائل المتاحة ليملأ هذا الفراغ؟
إنّ هذا ما دفعنا بالتحديد إلى دراسة علاقة الكفيل بالمدين.”
“محكمة” – الخميس في 2021/12/9

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!