الأخبار

مجلس القضاء ينعى القاضي سمير عاليه صاحب “الدور القضائي والعلمي والأكاديمي المميّز”

نعى مجلس القضاء الأعلى القاضي المتقاعد الدكتور سمير عاليه الذي شيّع اليوم إلى مثواه الأخير في جبّانة الباشورة في بيروت بحضور حشد من الشخصيات السياسية والحقوقية.
وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان النعي:
“ببالغ الحزن والأسى، ينعي مجلس القضاء الأعلى، رئيس محكمة التمييز شرفاً القاضي الدكتور سمير عالية. وفي هذه المناسبة الأليمة، يستذكر المجلس ما كان للراحل من مناقبية قضائية وآراء قانونية واجتهادية طبعت مسيرته القضائية طوال ثلاثين عاماً.
شغل الفقيد مراكز قضائية أساسية منها، رئاسة الغرفة الثانية لدى محكمة استئناف بيروت، ورئاسة الغرفة الجزائية لدى محكمة التمييز، كما عيّن عضواً أصيلاً لدى المجلس العدلي، وانتدب للقيام بوظيفة الادعاء العام لدى المحكمة الشرعية السنية العليا.
كان للراحل دور قضائي وعلمي وأكاديمي مميّز من خلال ما اضطلع به من مهام خلال مسيرته القضائية، ومن خلال التدريس في معهد الدروس القضائية، وفي كليات الحقوق، وإشرافه على العديد من أطروحات الدكتوراه، بالإضافة الى ما أغنى به المكتبة الحقوقية من خلال مؤلّفاته ودراساته في مواضيع حقوقية مختلفة، أهمّها في القانون الجزائي. كما شغل منصب وزير مفوّض في المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية لدى جامعة الدول العربية.
إنّ مجلس القضاء الأعلى، يتقدَّمُ بالتعازي الحارّة من عائلة الفقيد الكريمة ومن قضاة لبنان، راجياً الله أن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم عائلته الصبرَ والسلوان.”
“محكمة” – الإثنين في 2022/9/5

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!