الأخبار

مجلس نقابة المحامين برئاسة كسبار يعدّل نظام آداب المهنة لضبط الظهور الإعلامي ونشر الإخبارات وبما يخفّف من الدعاية

رأى نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار، أن السجالات التي تجري على مختلف الصعد السياسية وغير السياسية، ليست دليل عافية، والخاسر الأول والأكبر منها هو المواطن سواء المواطن الحيادي أو المواطن الملتزم بمبادئ حزبية، واللذان يرزحان تحت ثقل الأزمة الإقتصادية والمالية والأمنية والإجتماعية. ودعا إلى التروي في اتخاذ المواقف، وعدم الإنجرار وراء التعصّب والتهوّر وقصر النظر، لأنّ الوضع في البلد بات على شفير الهاوية وإن كان البعض لا يشعر بذلك لأنّه مرتاح مادياً ومكانياً.
وظهراً، عقد مجلس نقابة المحامين في بيروت خلوة في “بيت المحامي” موضوعها ملف الإعلام والظهور الإعلامي ولغة التخاطب عبر وسائل الإعلام، من تلفزيونات وإذاعات وصحف و”فايسبوك” و”تويتر” و”واتساب” وغيرها، خصوصاً وأنّ النقيب كسبار وأعضاء مجلس النقابة، يتلقون يومياً عشرات الإتصالات من زملائهم المحامين، تتعلّق بظهور محامين في وسائل الإعلام، والكلام عن ملفات لا تزال قيد النظر أمام المحاكم، ويبدون آراءهم فيها، ممّا يؤثّر أيضاً على سير العمل. بالإضافة إلى الدعاية التي يستفيدون منها. يضاف إلى ذلك اللغة التي يخاطب بها بعضهم بعضاً على وسائل التواصل الإجتماعي و”تويتر” ومجموعات “الواتساب”، والألفاظ التي يستعملونها والنعوت التي ينعتون بعضهم بعضاً بها ونشر الشكاوى والإخبارات. وهو أمر بات بحاجة لوضع حدّ له. وأصدر المجلس قراراً بتعديل النظام الداخلي المتعلّق بآداب المهنة الفصل السادس(في علاقة المحامي مع وسائل الإعلام) وتحديدًا المواد 39، 40، 41، و42، والذي سوف يجري طبعه وتوزيعه.
وفي بيت المحامي عقدت لجنة المتدرجين إجتماعها الدوري، برئاسة المحامي المتدرّج جان بيار شدياق وحضور الأعضاء. وحضر جزءًا من الإجتماع عضو مجلس النقابة، المقرّر في جدول التدرّج فادي المصري، وجرى البحث في جدول الأعمال، وخصوصاً المشاريع التي تصب في مصلحة المحامين المتدرجين.
وقدّمت النقابة بواسطة محامين متبرّعين عشرات الآلاف من الأوراق والمغلفات في عدّة محاكم، وشكر النقيب كسبار الرؤساء الأول في المناطق الذين يتجاوبون. كذلك الرئيس الأوّل في بيروت القاضي حبيب رزق الله الذي يتعاون أشدّ التعاون مع النقابة، والمدير العام القاضي محمد المصري، ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود ووزير العدل القاضي هنري الخوري.
وكلّف كسبار عضوي مجلس النقابة إلياس بازرلي ووجيه مسعد متابعة موضوع صندوق مالية قصر العدل وحله بصورة نهائية.
“محكمة” – الجمعة في 2023/3/3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!