الأخبار

عازوري وتطابق النصوص واختلاف التطبيق بين فرنسا ولبنان تعليقاً على محاكمة وزير العدل الفرنسي

خاص “محكمة”:
علق المحامي أكرم عازوري على محاكمة وزير العدل الفرنسي بما يلي:
ألفت نظر السياسيين اللبنانيين وخصوصاً ناخبيهم إلى حدث قضائي يحصل اليوم في فرنسا للمرة الأولى في تاريخها وهو مثول وزير العدل الحالي المحامي السابق Eric Dupond Moretti أمام المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء لمحاكمته بتهمة استغلاله منصبه كوزير عدل للإنتقام من قضاة كان على خصومة معهم في ملفات تولاها سابقاً كمحام.
ومن الملفت للنظر خصوصاً أن مدعي عام التمييز في فرنسا سيمارس الدعوى العامة ويدلي بمطالعته ضد وزيره أي ضد وزير العدل، تأملوا في هذه الصورة!
والمفارقة هي أن النصوص الإجرائية اللبنانية الي تنظم محاكمة الوزراء مقتبسة ومشابهة للنصوص الإجرائية التي يحاكم وزير العدل الفرنسي اليوم على أساسها إلا أنه لا يمكن تصور محاكمة مماثلة لوزير لبناني أثناء توليه مهامه الوزارية علماً أنه منذ إقرار النصوص اللبنانية منذ أكثر من ثلاثين عاماً، لم يحاكم أي وزير في لبنان.
أما الخلاصة السياسية ضمن هذه المقارنة هي أنه لا يمكن إقتباس نص من بلد علماني فيه إستقلال فعلي للسلطة القضائية عن السلطة السياسية والتفكير في تطبيقه في بلد آخر مثل لبنان منقسم سياسياً وطائفياً ومذهبياً وحتى إقطاعياً تعتبر فيه السلطة السياسية أن السلطة القضائية تؤلف وسيلة لتعزيز نفوذها السياسي.
“محكمة” – الاثنين في 2023/11/6

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!