الأخبار

ورشة عمل عن اللامركزية الادارية وتدريب المحامين المشاركين بالعمل الميداني في عكار

شهدت نقابة المحامين في طرابلس، ورشة عمل لتدريب المحامين الراغبين في المشاركة بالعمل الميداني في عكار من تنظيم لجنة اللامركزية في نقابة المحامين في بيروت، وبمشاركة ثلاثين محامياً.
افتتح الورشة، رئيس لجنة اللامركزية المحامي فادي بركات الذي شكر نقيبي المحامين في بيروت وطرابلس ناضر كسبار وماري تراز القوال على كل ما يقدمونه لإنجاح هذا المشروع الوطني. كما شكر الحاضرين والجامعة اللبنانية وتحديداً عميدة معهد العلوم الإجتماعية التابع للجامعة اللبنانية، والبروفيسور حسين أبو رضا رئيس مركز الأبحاث، والبروفيسور شوقي عطيه الذي قدم التدريب للمحامين على الاستمارة بشقيها الورقي والإلكتروني.


وقدّم بركات شرحاً مفصلاً عن العمل الميداني المنوي القيام به في منطقة عكار التي تتمتع بمقوّمات طبيعية وبشرية تميزها عن سواها من المناطق وتخولها أن تكون وحدة إدارية مستقلة.
وتطرق أيضاً إلى الأسباب الموجبة لهذا العمل والهدف من القيام به، مشدداً على أهمية دور نقابتي المحامين في بيروت وطرابلس ومسؤوليتهما في المساهمة بعملية الإنقاذ الوطنية، واعتبر أنّ اللامركزية هي الحل لانتشال لبنان من أزماته الإقتصادية والسياسية والإجتماعية.
وسلط بركات الضوء على دور العلم في العمل القانوني، نظرياً كان أم عملياً، فهذه المرة الأولى التي تقوم بها نقابتا المحامين بإجراء استطلاع رأي ميداني للوقوف على وجهة نظر ورأي المواطنين في موضوع اللامركزية، وذلك بطريقة مباشرة دون اللجوء الى شركات خاصة وجمعيات وغيرها من الجهات التي تقوم بهذا العمل. وهذه هي المرة الأولى التي يقوم باستطلاع الرأي هذا محامون ينتمون الى إحدى النقابتين في بيروت أو طرابلس، بحيث يشكلون فرقاً تعمل على تعبئة استمارة تتألف من أربعين سؤالاً تعبّر عن مدى إلمامهم بموضوع اللامركزية وآرائهم وتطلعاتهم وهواجسهم في هذا الخصوص، وأيضاً رؤيتهم وآرائهم بحاجات منطقتهم ومقوماتها البشرية والطبيعية.
وأكّد بركات أنّ هذه الورشة هي بداية للعمل والتعاون المرتقب بين الحاضرين وزملائهم في نقابة بيروت ولجنة اللامركزية لإنجاح هذا المشروع الذي يرى فيه خلاص لبنان.


وقدّم البروفيسور عطية ورشة العمل على مدى ثلاث ساعات تخللها شرح مطوّل للإستمارة وتدريب المحامين على كيفية تعبئتها ورقياً وإلكترونياً، منبهاً إياهم إلى ما قد يعترضهم من مشاكل وكيفية التعامل معها. وأجاب عن كل اسئلة المشاركين سيما في ما خص الإستمارة والعيّنة.
كما تضمنت الورشة فقرة تجريبية، قدم فيها البروفيسور عطيه تُعاونه المحامية فيرا شريم والمحامي ميشال نعمه من لجنة اللامركزية، نموذجاً حيّاً عن كيفية اجراء المقابلة وتعبئة الإستمارة، تبعها قيام المحامين المشاركين بالورشة بدورهم بتجربة عملية، قاموا خلالها بمحاولة تعبئة الإستمارة مستفيدين من ملاحظات البروفيسور عطيه وتوجيهاته.
“محكمة” – الإثنين في 2023/10/30

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!