الأخبار

كسبار: القوى الأمنية تحضر بكامل عتادها إذا وضع مواطن حجراً صغيراً في ملكه لكنها لم تعرف قاتل الطفلة نايا حنا

شهدت نقابة المحامين في بيروت حركة ناشطة، بدأها نقيب المحامين ناضر كسبار بعقد لقاء موسّع مع وفد من البنك الدولي ممثلاً بكبير المستشارين رينالدو باستور، المشرف على الوحدة القانونية في الشرق الأوسط وأفريقيا، والمستشارة القانونية داريا غولدستين المشرفة على الشرق الأوسط والمحامي مروان معلوف ممثل البنك الدولي في لبنان، وذلك في حضور أعضاء مجلس النقابة عبده لحود، مايا زغريني، جورج يزبك وميسم يونس ورئيس لجنة حماية حقوق المودعين في النقابة كريم ضاهر ونائب الرئيس الدكتور علي زبيب وأعضاء اللجنة ايلي حشاش، دينا أبو زور وفؤاد دبس ورئيس لجنة مكافحة الفساد في النقابة جوزف نهرا، ورئيسة لجنة العلاقات العربية والعلاقة مع إتحاد المحامين العرب ونقابات وجمعيات المحامين العربية في النقابة سهى بلوط الأسعد.
وقد جاءت زيارة الوفد للنقابة في إطار التعارف وإرساء سبل التعاون في ما خص دور النقابة على المستوى التشريعي، خاصة وأنه من ضمن مشاريع البنك الدولي مساعدة الدولة اللبنانية تقنياً ومالياً لملاقاة برنامج صندوق النقد الدولي. وكانت للحاضرين عدّة مداخلات لجهة العوائق التي تقف أمام الإصلاحات في البلد، ولجهة الأزمة المالية، كما تمّ التشديد على دور النقابة في المجال التشريعي، خاصة أنها سبق وساهمت مع لجان المجلس النيابي في وضع وصياغة عدّة قوانين، كما أنها تقدمت مؤخراً وبواسطة بعض النواب بمشروعي قانون الكابيتال كونترول وإعادة هيكلة المصارف.
وكان الوفد مهتماً أيضاً بقضية المرفأ ودور النقابة بمتابعة هذا الملف والعوائق التي تقف أمام التحقيق والولوج إلى الحقيقة.
وقدم المحامي نهرا للوفد مسودة مشروع لإرساء الخطة الوطنية لمكافحة الفساد. وأكد الحاضرون تمسك النقابة بمبدأ الشفافية ومكافحة الفساد والمحاسبة، كما تمّ التوافق على بناء تعاون مستمر بين الطرفين في كل ما يدخل ضمن إطار عمل البنك الدولي ولما فيه مصلحة البلد والمواطنين. ووعد الوفد بنقل ما تمّ التداول به إلى الإدارة المركزية والعمل على مساعدة النقابة في دورها القانوني والوطني.
بعدها استقبل النقيب كسبار عميد كلية الحقوق في جامعة NDU اللويزة البروفسور داني موسى سماحة في حضور عضو مجلس النقابة المحامي عماد مرتينوس، وجرى درس بروتوكول تعاون حيث ستقدم الجامعة لأبناء المحامين في مختلف الإختصاصات حسماً بقيمة 20%. وفي كلية الحقوق 25%. بالإضافة إلى تقديمات أخرى سوف يعلن عنها لاحقاً لدى توقيع البروتوكول.
كما استقبل النقيب كسبار نقيبة المحامين في طرابلس ماري تراز القوال فنيانوس، في حضور عضوي المجلس المحاميين منير الحسيني ومروان ضاهر، وأمين سر مجلس نقابة المحامين في بيروت المحامي سعد الدين الخطيب وعدد من المحامين. وجرى البحث في السبل الآيلة إلى تنشيط عمل القضاء وتيسير أعمال المحامين في المحاكم والدوائر.
ووجّه كتاباً للجنة الوطنية لمعالجة أوضاع الأطفال اللبنانيين مكتومي القيد، وبالإشارة إلى القرار الصادر عن رئيس مجلس الوزراء رقم 23/25 تاريخ 2023/2/20 ، أعلمها فيه أنه كلّف المحامية اليزابيت زخريا سيوفي تمثيل نقابة المحامين في اللجنة المذكورة.
ووجه النقيب كسبار التعزية لعائلة الطفلة نايا حنا التي قتلت نتيجة الرصاص الطائش الذي لم يتم حتى تاريخه ضبطه ووضع حد له، وعدم معرفة مطلقه، في حين ان القوى الأمنية تحضر بكامل عتادها إذا وضع مواطن حجراً صغيراً في ملكه. وختم: ماتت البراءة وعاش الإجرام.
وهنأ النقيب كسبار الأمن العام اللبناني بالذكرى 78 لعيده، مؤكداً تضحياته وخدماته في خدمة المواطنين.
وقدمت المحامية منال شبارو كتابها حول الإفلاس العابر للحدود، وهو عبارة عن أطروحة مقدمة كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه في الحقوق. وهنأها النقيب كسبار على هذا الإنجاز.
كما تواصل مع حاكم مصرف لبنان بالإنابة الدكتور وسيم منصوري وتم الإتفاق على عقد إجتماع موسّع مع مجلس النقابة ولجنة حماية أموال المودعين في النقابة في نهاية الأسبوع الحالي.
“محكمة” – الثلاثاء في 2023/8/29

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!