الأخبار

كسبار يستلم مشروع قانون إعفاء خدمات المحامين من التكليف بالضريبة على القيمة المضافة ويتابع ملفّ حماية حقوق المودعين

خاص “محكمة”:
استقبل نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار رئيس حركة شباب لبنان وهيئة الطوارئ المدنية إيلي صليبا، في حضور عضوي مجلس النقابة إيلي بازرلي وعماد مرتينوس، وجرى البحث في إمكانية التعاون مع الهيئة على أكثر من صعيد بما يخدم المصلحة العامة ومنها تأهيل غرفة النقابة في سجن روميه.
واستقبل النقيب كسبار عضو مجلس النقابة عبدو لحود الذي قدّم له مشروع القانون المتعلّق بتعديل الضريبة على القيمة المضافة مع الأسباب الموجبة والذي قام بإعداده بالتعاون مع المحامي الياس كسبار في لجنة التشريع. ويهدف هذا المشروع إلى إعفاء خدمات المحامين من التكليف بهذه الضريبة، خصوصاً وأنّ مهنة المحاماة تساهم في تنفيذ خدمة عامة وتحقيق رسالة العدالة. ووجّه كتاباً لدولة الرئيس نبيه بري طالباً إدراج المشروع في أوّل جلسة يعقدها المجلس النيابي.
واستقبل النقيب كسبار المحامي صليبا الحاج بوكالته عن المطران موسى الحاج، ووضعه في أجواء الملف. كما استقبل رئيسة لجنة البروتوكول في نقابة المحامين المحامية سناء علم الدين التي سلّمته نسخة عن بطاقة العشاء في مطعم منير والذي ستقيمه النقابة بتاريخ الخامس والعشرين من شهر آب القادم.
بعدها استقبل رئيس مصلحة المهن القانونية الجديد في حزب “القوات اللبنانية” المحامي البير يمين، وعضوي مجلس النقابة المحاميين بيار حنا ومايا زغريني. وتمنى له النقيب التوفيق في مهمّته الجديدة.
كما زاره رئيس جمعية “اليد الخضراء” ((Green Hand – نقيب الحرفيين والمصنعين التقليديين في لبنان زاهر رضوان ويوسف غريب سفير منظمة الأمم المتحدة للطاقة المتجددة وكبير مستشارين “عاليه الأصيلة” ، لوضع آلية تعاون مع نقابة المحامين لتنظيم إدارة تنموية لقضاء عاليه ضمن إستراتيجية “عاليه الأصيلة” (Authentic Aley (باتجاه تعزيز اللامركزية الإدارية.


وبعد الظهر، جرت الجلسة الرابعة من المحاضرات التي يشارك فيها المحامون المتدرّجون كمحاضرين وكمستمعين، برئاسة رئيس محاضرات التدرج المحامي اسكندر نجار. كما شارك النقيب كسبار في ورشة العمل التي أقامتها لجنة الوساطة في النقابة المحامية منى حنا، في حضور ثلاثين محامياً ومحامية، وهو العدد المحدّد من قبل اللجنة للمشاركة.


وفي سياق المبادرات التي تقوم بها نقابة المحامين في بيروت، التي تهدف إلى الخروج من الأزمة الإقتصادية والنقدية والإجتماعية غير المسبوقة في لبنان، واستتباعاً للمبادرات المستمرّة لناحية حماية حقوق المودعين، عقد اجتماع حضره إلى جانب النقيب كسبار المحامون الدكتور ايلي الحشاش والدكتور علي زبيب مع الخبير الإقتصادي والمصرفي اللبناني الأميركي البروفسور سركيس جوزف خوري، وقد قام بتنسيق الإجتماع المحامي خليل نادر.
ويعتبر البروفسور خوري من الخبراء الإقتصاديين والمصرفيين الذين لهم باع كبير في مقاربة الأزمات الإقتصادية ولديه مؤلفات عديدة وخبرات متراكمة لهذه الناحية.


وكان الهدف من هذا الإجتماع تقديم اقتراح من البروفسور خوري، يهدف إلى دعوة مجموعة خبراء إقتصاديين وقانونيين ومصرفيين من أجل إعداد ورقة عمل بحثية تقدم الحل الجذري للخروج من الأزمة الإقتصادية، بحيث يتم عرض هذه الورقة على الفئات المعنية في المجتمع اللبناني بالإضافة إلى المؤسسات المالية الدولية والمؤسسات الرقابية الدولية والصناديق المانحة على مستوى العالم. وقد تقرّر عقد إجتماع خلال الأسبوع القادم لبحث هذه المبادرة.
وأمام زواره، انتقد النقيب كسبار إهمال المسؤولين الذين لا يتابعون الملفات، ولا يعطون الشأن المعيشي الأهمية، مما قد يؤدي إلى انتفاضة حقيقية يقوم بها الشعب، متسائلاً: لماذا يقهرون الأوادم في هذا البلد؟
“محكمة” – الأربعاء في 2022/7/27

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!