الأخبار

العقيد بصبوص يحاضر عن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية في “بيت المحامي”

حاضر عضو الوفد المفاوض بشأن الحدود البحرية الجنوبية العقيد الركن البحري مازن بصبوص، في “بيت المحامي”، حول “ترسيم الحدود البحرية الجنوبية: الإشكاليات والحلول”، وذلك برعاية نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار وبالتعاون مع قيادة الجيش وبدعوة من لجنة الطاقة والمياه في نقابة المحامين برئاسة المحامي الدكتور طوني عيسى، ورئيس محاضرات التدرّج المحامي ألكسندر نجار الذي رحب بالنقيب كسبار وبالحضور والمحاضر، وشكر الدكتور عيسى على مبادرته.
من جهته أدلى الدكتور عيسى بأن الندوة مخصّصة لتمكين المحامين من فهم الموضوع تقنياً، وذلك من خلال الدور المحوري والمفصلي الذي لعبته قيادة الجيش للإضاءة على كل المسائل التي رافقت موضوع الترسيم.

النقيب ناضر كسبار ويبدو العقيد الركن البحري مازن بصبوص والمحاميان طوني عيسى واسكندر نجار

أما النقيب كسبار، فرحّب بالحضور في بيتهم، واعتبر أنّ موضوع الترسيم يكتسب أهمّية قصوى لأنّه عنصر من عناصر بقاء لبنان ونهضته إقتصادياً ومالياً.
وشدّد العقيد الركن البحري مازن بصبوص على ماهية الخطوط، وما إذا كان الخط 29 قد طرح للمرّة الأولى أم لا؟ وهل كان بإمكان لبنان تغيير حدوده البحرية من الناحية القانونية؟ وهل يوجد ثغرات بالترسيم يستطيع العدو النفاذ منها للتنصل؟ وهل هناك إشكاليات؟
كما تحدّث عن مسار الترسيم منذ العام 2002 وحتى العام 2022، وترسيم الحدود البحرية وفقاً لتقنيات الترسيم والقانون الدولي، وتقييم إتفاقية الترسيم، وما إذا كان هناك مخاطر مستقبلية.
وكانت مداخلات للدكتور عصام خليفة والمدير العام السابق لوزارة الإعلام محمد عبيد.
“محكمة” – الثلاثاء في 2023/2/28

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!