الأخبار

الراعي: نحذّر من محاولة إجراء مقايضة بين تفجير المرفأ وأحداث الطيونة

رأى البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي أنّه “كان يجدر بالمسؤولين السياسيين في الدولة والحكومة أن يستدركوا أحداث الغبيرة-عين الرمّانة الأليمة عوض تركها تصل إلى المستوى المسلّح الذي أوقع قتلى وجرحى وخسائر مادية في المنازل والمتاجر والسيّارات هي من جنى العمر، ولذلك إنّ مسؤولية ما جرى تتحمّله الدولة أصالة”.
واعتبر الراعي أنّ “أحداث الطيونة- عين الرمانة على خطورتها لا يمكن أن تحجب التحقيق في تفجير مرفأ بيروت. فلا يمكن أن ننسى أكبر تفجير غير نووي في التاريخ، ودمار بيروت، والضحايا التي تفوق المئتين، والمصابين الستّة آلاف، ومئات العائلات المشردة. إنّنا نحذّر من محاولة إجراء مقايضة بين تفجير المرفأ وأحداث الطيونة- عين الرمانة. فمواصلة التحقيق في تفجير المرفأ يبقى عنوان العدالة التي بدونها لا طمأنينة.”
كلام الراعي جاء في عظة ألقاها خلال ترؤسه قدّاس افتتاح مسيرة سينودوس الأساقفة على مستوى الكنيسة المارونية في كنيسة السيّدة في الصرح البطريركي في بكركي.
وقال: “السير معًا يقتضي عدالة تحمي الحقوق والواجبات بالمساواة بين المواطنين. والعدالة هي ضمانة النظام الديمقراطي. إنّ الدولة بشرعيتها ومؤسّساتها وقضائها مدعوة إلى حماية شعبها ومنع التعدّي عليه، إلى التصرّف بحكمة وعدالة وحيادية، فلا تورّط القضاء وتعرّض السلم الأهلي للخطر إذ إنّ الظلم يولّد القهر، والقهر يولّد الانفجار. إنّ القضاء هو علاج الأحداث لا المسبّب لها. لا نقبل، ونحن المؤمنين بالعدالة، أن يتحوّل من دافع عن كرامته وأمن بيئته لقمة سائغة ومكسر عصا. هؤلاء، مع غيرهم، حافظوا على لبنان وقدّموا في سبيل وحدته وسيادته ألوف الشهداء. نريد عدلًا في السوية والرعية ولا ظلمًا في أيّ مكان. إبتعدوا عن نيران الفتنة. نحن لا نريد دولة سائبة. وحده “السير معًا” بروح المجمعية المسؤولة، والإصغاء المتبادل والتمييز المشترك يحفظ شرعية الدولة وسيادتها الداخلية والخارجية”.
وأكّد الراعي أنّ “موقفنا هذا هو دفاع عن الحقيقة والمواطنين الآمنين في جميع المناطق المتضرّرة. ونتمنّى أن يحترم التحقيق مع الموقوفين حقوق الإنسان بعيدًا من الترهيب والترغيب وما شابه. لا نريد تبرئة مذنب ولا اتهام بريء. لذلك، لا بدّ من ترك العدالة تأخذ مجراها في أجواء طبيعية ومحايدة ونزيهة. ونحرص على أن تشمل التحقيقات جميع الأطراف لا طرفًا واحدًا كأنّه هو المسؤول عن الأحداث. إنّ الجميع تحت القانون حين يكون القانون فوق الجميع”.
“محكمة” – السبت في 2021/10/23

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!