أبرز الأخبارعلم وخبر

حكم الإعدام بجريمة أنصار أصبح مبرمًا بعد ردّ الاستدعاءين التمييزيين شكلًا/علي الموسوي

المحامي المتدرّج علي الموسوي:
بات حكم الإعدام الصادر بصورة وجاهية بحقّ الموقوفين حسين جميل فياض والسوري حسن علي الغناش، عن محكمة الجنايات في بيروت لارتكابهما جريمة القتل المروّعة في بلدة أنصار الجنوبية، مبرمًا.
فقد أصدرت محكمة التمييز الجزائية بغرفتها الثالثة، والمؤلّفة من القضاة سهير الحركة رئيسة والياس عيد ورلى أبو خاطر مستشارين، قرارًا باسم الشعب اللبناني، ردّت فيه طلب النقض بالشكل، وذلك لعدم استيفائه الشروط القانونية المطلوبة كتقديمه بواسطة محام في الاستئناف، وضمن المهلة القانونية المحدّدة.
وفي التفاصيل أنّه بتاريخ 23 كانون الثاني 2024 تقدّم المحكوم عليهما فياض والغناش باستدعاء تمييزي طعنًا بالحكم الذي قضى بتجريمهما بجناية الفقرة الأولى من المادة 549 عقوبات وبإدانتهما بجنحتي المادتين 72 و73 أسلحة وبحبسهما لمدّة سنتين وبإدغام هاتين العقوبتين بحيث تنفّذ عقوبة الإعدام كونها الأشدّ.
وقالت المحكمة في تعليلها: حيث إنّه بمقتضى أحكام المادة 318 أصول محاكمات جزائية مع مراعاة المهلة المنصوص عليها في المادة 316 من هذا القانون، يجب أن تتوافر في طلب التمييز تحت طائلة ردّه شكلًا، شروط عدّة مجتمعة منها أن يوقّعه محام في الاستئناف ويربط به وكالته أو صورة مصدّقة عنها، وصورة مصدّقة عن الحكم،
وحيث إنّ المستدعيين تقدّما بطلبي التمييز بدون واسطة محام، كما لم يربطا بهما صورة مصدّقة عن الحكم، هذا فضلًا عن ورود الطلبين خارج المهلة القانونية المنصوص عليها في المادة 316 من قانون أصول المحاكمات الجزائية،
وحيث إنّه يقتضي بالتالي، ردّ طلب النقض شكلًا، من دون الحاجة لأيّ بحث إضافي،
لذلك تقرّر:
أوّلًا: ردّ طلبي النقض شكلًا،
ثانيًا: تضمين المستدعيين حسين جميل فياض وحسن علي الغناش، النفقات القانونية”.
وكان فياض والغنّاش قد أقدما عن سابق إصرار وترصّد على قتل الأمّ باسمة عباس وبناتها الثلاث ريما وتالا ومنال زكريا صفاوي رميًا بالرصاص وذلك في مطلع شهر آذار من العام 2022. وعندما تكشّفت الحقيقة تمّ نقل الملفّ لأسباب أمنية من النبطية إلى بيروت، وتولّى المحامي ماهر جابر الوكالة القانونية عن المدعي الشخصي الأب زكريا صفاوي. وصدر حكم محكمة الجنايات بتاريخ 16 تشرين الثاني 2023 حاملًا توقيع القاضيات الثلاث زلفا الحسن رئيسة بالتكليف والمستشارتين لمى أيوب وميراي ملاك(مكلّفة).
كما أنّ حكم الجنايات قضى بإلزام فياض والغناش بأن يدفعا بالتكافل والتضامن في ما بينهما، إلى المدعين زكريا صفاوي وعلي وبسام عباس ونشمية غازي، مبلغًا قدره مليونا دولار أميركي، أو ما يعادله بالليرة اللبنانية، وفقاً لسعر الصرف المتداول بتاريخ الدفع الفعلي، تعويضًا عن العطل والضرّر اللاحق بهم بنتيجة قتل المغدورات باسمة عباس وتالا وريما ومنال صفاوي.
“محكمة” – الخميس في 2024/3/14
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية، يمنع منعاً باتاً على أيّ شخص، طبيعيًا كان أم معنويًا وخصوصًا الإعلامية ودور النشر والمكتبات منها، نسخ أكثر من 20% من مضمون الخبر، مع وجوب ذكر إسم موقع “محكمة” الإلكتروني، وإرفاقه بالرابط التشعّبي للخبر(Hyperlink)، كما يمنع نشر وتصوير أيّ خبر بطريقة الـ”screenshot” وتبادله عبر مواقع التواصل الإجتماعي وتحديدًا منها “الفايسبوك” و”الواتساب”، ما لم يرفق باسم “محكمة” والإشارة إليها كمصدر، وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!