نشاطات

“المسؤولية المدنية عن فعل الذكاء الإصطناعي” للباحث يوسف

خاص –”محكمة”:
صدر كتاب “المسؤولية المدنية عن فعل الذكاء الإصطناعي” لمؤلّفه كريستيان يوسف عن منشورات الحلبي الحقوقية في 208 صفحات من القطع الكبير.
وفي تعريف بالكتاب، فإنّ “الذكاء الإصطناعي أصبح جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية المعاصرة، يزداد اعتمادنا عليه يومًا بعد يوم. تندفع الشركات العالمية الضخمة بكامل طاقاتها لتطويره ويشهد هذا القطاع منافسة عالمية شديدة من شأنها تشجيع هذا التطوّر للمستقبل.
مع البروز الواقعي للسيّارات المستقلّة ذات القيادة الآلية واعتماد معظم الطائرات على أنظمة الطيران الآلية وانتشار الهواتف “الذكية” التي تعالج كمّيات هائلة من البيانات الشخصية، يجب تقدير المخاطر ومناقشة المسؤولية المدنية عن فعل الذكاء الإصطناعي.
تتضمّن هذه الدراسة تفصيلًا لما سبق ذكره بالإضافة إلى آلات التشخيص والجراحة التي أصبح يعتمد عليها الطبّ.
تتميّز المسؤولية عن فعل الذكاء الإصطناعي بتدخّل العديد من الأشخاص، الطبيعيين والمعنويين، في عملية تطوير الذكاء الإصطناعي منذ البدء حتّى وضعه حيِّز التنفيذ. قد تكون العلاقات معقّدة بينهم، وقد يكون صعبًا تحديد الدور الذي أدّاه كلٍّ منهم في عملية التطوير، خصوصًا عند ضرورة إلقاء اللوم.
أضِف إلى ذلك دور المُستَخدِم وازدياد الإستقلالية التي يتمتّع بها الذكاء الإصطناعي في تأدية مهامه وخطورة الأعمال التي أصبحت تؤتَمَن إليه، فتتبيّن أهمّية النتائج التي قد تترتّب في حال فشل في تأدية دوره بشكل صحيح.
تتضمّن الدراسة بحثًا عن الطبيعة القانونية للذكاء الإصطناعي وعلاقته بالشخصية المعنوية وذلك أثناء سعي موضوعها لإيجاد أساس قانوني للتعويض.
كما تقدّم هذه الدراسة اقتراحات لتكييف عقود الضمان الطوعي والإلزامي مع مخاطر الأنظمة الذكية ومدى الحاجة إلى إنشاء صناديق خاصة للتعويض على ضحايا حوادث الذكاء الإصطناعي.”
* لشراء الكتاب من “محكمة” يمكنكم الإتصال بالرقم 70/424341.
“محكمة” – السبت في 2021/12/11

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!