أبرز الأخبارميديانشاطات

بالصور.. أضخم لقاء في تاريخ نقابة المحامين للمرشّح القوي عزيز طربيه: مستقلّون بنقابة الوطن.. وبابي مفتوح للجميع

كتب علي الموسوي:
يوماً بعد يوم، يثبت المحامي عزيز طربيه المرشّح الأوفر حظّاً بمنصب نقيب المحامين في الانتخابات المقرّرة في 19 تشرين الثاني 2017، أنّه الوحيد القادر على جذب المحامين من خلال الطروحات والأفكار والمشاريع الهامة جدّاً التي يقدّمها لهم ويلقيها على مسامعهم في لقاءاته الحاشدة معهم في غير منطقة لبنانية.
ويلقى برنامج المحامي طربيه ارتياحاً كبيراً لدى المحامين، وذلك إنطلاقاً من جدّيته واندفاعه إلى تحقيق ما يصبون إليه ويعجز آخرون عن القيام به، وخصوصاً من ناحية النظام الإستشفائي وصندوق التعاضد، وهو القائل بالفم الملآن:”سأعمل على تسييل ثقل نقابة المحامين ومكانتها، بالإضافة إلى خبرتي الشخصية وعلاقاتي الذاتية للخروج بحلّ دائم ينقل صندوق التعاضد من عجز إلى وفر من دون المساس بمروحة الخدمات ونوعيتها”.
1400 محام
ونظّم المحامي عزيز طربيه أضخم لقاء في تاريخ نقابة المحامين في بيروت على الإطلاق في فندق”هيلتون -حبتور” في محلّة سن الفيل، ضمّ نحو 1400 محام تقدّمهم النقباء السابقون عصام كرم، أنطوان قليموس، وجورج جريج، وأعضاء مجالس النقابة الحاليون والسابقون عبده لحود، جورج اسطفان، ندى تلحوق، جاك أبو عبدالله، محمّد شهاب، زياد حمادة، بسام الحلبي، ماجد فيّاض، وممثّلو النقابة في صور جواد صفي الدين، والمحكمة العسكرية صليبا الحاج، وجونيه ماهر صبّاغ، وزحلة منير بقاعي، والمرشّحون لمنصب العضوية في الانتخابات يوسف زعيتر وهاني الأحمدية وطبعاً تلحوق وأبو عبدالله المذكورين.
مسيرة معطاءة
إستهلّ اللقاء الذي قال عنه أحد المحامين الكبار إنّه مهرجان وليس لقاء عادياً، بعرض فيلم وثائقي على شاشات كبيرة تناول مسيرة طربيه الغنّية والمعطاءة، وتحدّث فيه المحاميان شفيق خضرا وريتا سميا، والصحافي نبيل براكس، والدكتور في الهندسة سمير ناصيف.
ثمّ ألقى طربيه كلمة أكّد فيها “أنّنا كلّنا ملتزم بلبنان الوطن، بنهائيته، بسموه، بسيادته، بل هذا تأكيد على شراكة كاملة تستفيد منها نقابة المحامين، وتجعل من مئويتها منبراً جامعاً نطلّ به بأُبّهة ووقار إلى لبنان والعالم، فلنعمل على إنجاح هذا الحدث الذي لن يتكرّر قبل مئة عام جديدة، وليكن شعار المئوية: ملتزمون بالوطن، مستقلّون بنقابة الوطن”.
النقيب المستقلّ يجمع
وأضاف طربيه:”إنّ نقابة المحامين هي أمّ نقابات المهن الحرّة التي يجب أن تبقى حرّة كما تسميتها، نحن مع أهل السياسة في الوطن، فكونوا معنا في المهن. ذاك ملعبكم فاتقنوا اللعبة السياسية، وتعالوا نتشارك في الصناعة النقابية يداً بيد. فالمستقلّ معكم في الوطن، والنقيب المستقلّ قادر أن يجمع كلّ الفرقاء في ورشة واحدة ونهضة نقابية واحدة، فكونوا معه في النقابة”.
نقابة الشراكة
وتابع المحامي طربيه:” جئت طامحاً ليصبح لبنان شبيهاً بنقابتنا، لا أن تصبح نقابة المحامين شبيهة ببعض لبنان. نحن نقابة الديموقراطية وتداول السلطة، ونحن نقابة الشراكة الكاملة. نحن نقابة الوطن بكلّ تلاوينه وتفاصيله. نحن نقابة وجع الإنسان في كلّ قضاياه. نحن نقابة الدفاع عن الحقّ، فالأجدى أن تكون حقوق المحامين مصانة في عيشهم وحياتهم وصحّتهم وحصانتهم”.
ثقافة الإنفتاح
وشدّد طربيه على أنّ”هذه العناوين لا تصلح لعازف منفرد، ولا أنتمي أصلاً إلى منظومة الأحادية والإنعزال والغرف المغلقة، بل إلى ثقافة الإنفتاح والباب المفتوح ونظام فريق العمل، فالتشاور ليس انتقاصاً، والمشورة ليست عيباً، والتفاعل قيمة مضافة. أعدكم بأداء مُرهِق، لا مرهَق، أعدكم بنقابة إنتاج وليس بنقابة قائمة على السلوك الريعي”.
تقديري لكلّ الزملاء المتنافسين
وأضاف:” من هذا المنطلق أؤكّد احترامي وتقديري لكلّ الزملاء المتنافسين لخدمة النقابة، وأدعوكم إلى تأييدي كمرشّح مستقلّ على مسافة واحدة من الجميع، ملتزماً بالوطن، لصيقاً بنقابتنا وفي خدمة الإثنين: لبنان ونقابة المحامين”.
تحيّة للراحل نبيل طوبيا
وخاطب طربيه المحامي الراحل نبيل طوبيا الذي كان مرشّحاً قوياً لمنصب النقيب قبل أن يرحل في الصيف الفائت” بأن ارقد بسلام وهناء في العلا فرسالتك بأيد أمينة”. وضجّت القاعة بالتصفيق الحار على هذه المبادرة النبيلة والتحيّة المميّزة من رجل نبيل إلى رجل كبير.
صحّة المحامي لا تقاس بثمن
وأكّد المحامي عزيز طربيه أنّ” صحّة المحامي أولوية عندي، وهي لا تقاس بثمن، ولا تقدّر بسعر، والجمع غير مستحيل بين عقد مأمون ووفر مضمون، إنّه الإنجاز الذي سنضعه في خدمة النقابة بمناسبة مئويتها وسيكون شغلي الشاغل”.
أنتم ورشة النقابة
وحرص طربيه على مخاطبة زملائه وزميلاته بالقول: أنتم معي في كلّ لحظة، لستم محامين ليوم واحد هو يوم الإنتخاب. أنتم عقل النقابة وفكرها. أنتم نواتها. أنتم محرّكها، أنتم ورشة النقابة المستدامة. أنتم النقابة. أنتم لبنان”.
حوار
وفتح باب النقاش والحوار وطرح الأسئلة من المحامين فريال الأسمر، فرج الله فوّاز، رفيق الحاج، فاطمة عمّار، ميشال نعمة، الياس الترك، جعفر شحيمي، شربل القارح، وفاطمة بركات.
“محكمة” واكبت هذا اللقاء الحاشد وعادت بالصور التالية:


“محكمة” – الخميس في 2017/11/09

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!