الأخبار

تظاهرة ضدّ الكفالة والعنف في اليوم العالمي لعاملات المنازل!

لمناسبة اليوم العالمي لعاملات المنازل وعيد العمّال تنظّم جمعية “أبعاد” تظاهرة ضدّ الكفالة التي تعتبرها عبودية، على أن تنطلق في تمام الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الأحد في 24 حزيران 2018 من مستديرة الدورة باتجاه حديقة “السيّدة” في محلّة سنّ الفيل.
وللعام التاسع على التوالي تنظّم هذه التظاهرة المطلبية من “دون أن نلمس أيّ تغيير أو جدّية في الاستجابة لمطالبنا. وإن شهدنا تغييراً، فهو في ازدياد عدد الانتهاكات والإساءات اللّاحقة بعاملات المنازل” على ما جاء في الدعوة الموجّهة من الجمعية والمنشورة على صفحتها على “الفايسبوك”.
واعتبرت الجمعية أنّه “خلال كلّ هذه الفترة، لم تبدِ السلطات ولو لمرّة واحدة، إستعدداً فعلياً للعمل على حلّ المشكلات الناتجة عن نظام الكفالة، ولم يأخذ أيّ طرف من أطراف هذه السلطة خطوة جديّة لتأمين الحماية القانونية لعاملات المنازل. كما لم تتمّ أيّة معاقبة فعلية لصاحب عمل أو مكتب استقدام معنّف ومسيء. إضافة إلى حالات موت العاملات التي لم يتم التحقيق فيها بشكل دقيق وشامل”!.
وأكّدت الجمعية “أنّنا لن نسمح بالتغاضي عن التمييز والعنصرية اللّاحقة بعاملات المنازل، ولن نقبل بالتستّر على أعمال العنف التي تطال عاملات المنازل، أو التراخي بمحاسبة الذين/ اللواتي تسبّبوا بهذا العنف”، داعية إلى إلغاء نظام الكفالة المقيّد للحريّات واستبداله بنظام عادل، يمنح عاملة المنزل حقّ ترك العمل والإقامة على الأراضي اللبنانيّة بشكل قانوني إلى حين إيجاد عمل آخر، ووقف الإحتجاز اللإداري لعاملات المنازل ضحايا العنف والإستغلال، الأمر الذي يمنع وصولهنّ إلى عدالة حقيقيّة، ومراقبة عمل مكاتب الإستقدام والتشدّد بمعاقبة كافة المنتهكين والمسيئين لحقوق عاملات المنازل”.
“محكمة” – الاثنين في 2018/06/18

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!