الأخبار

كسبار و130 محاميًا في محاضرة “برلمانية” وافتتاح مركز للجنة متابعة المادة 47

في خطوة هي الأولى من نوعها، شارك ماية وثلاثون محامية ومحامياً متدرجاً في محاضرة في مجلس النواب، حول طريقة التشريع في المجلس ورافقتهم عضو مجلس النقابة المسؤولة عن العلاقة مع المجلس المحامية ميسم يونس التي ألقت كلمة ترحيبية بالنقيب ناضر كسبار وبالنواب الحاضرين وأعضاء مجلس النقابة والمحامين المتدرجين. ووقف الجميع دقيقة صمت حداداً على ضحايا الشعب الفلسطيني.

النقيب ناضر كسبار ونواب ومحامون

بعدها ألقى النقيب كسبار كلمة شدّد فيها على المبادرة الفريدة في إستضافة النقيب وأعضاء مجلس النقابة في مجلس النواب. شاكراً النائب الدكتور أشرف بيضون الذي أعطى الفكرة، وتم استئذان الرئيس نبيه بري الذي وافق فوراً. واعتبر كسبار ان مجلس النواب ونقابة المحامين واحتان للحوار، وأن اللقاء اليوم هو جسر انطلاق لتعاون مستقبلي.
من جهته شرح النائب المحامي جورج عقيص مهام مجلس النواب في التشريع ومساءلة ومحاسبة الحكومة. كما المهام الإنتخابية وخصوصاً رئيس الجمهورية، والإستشارات النيابية الملزمة، والمهام المالية والموازنة، والمهام القضائية وشبه القضائية ولجان التحقيق البرلمانية، والطعن أمام المجلس الدستوري.
أما النائب الدكتور أشرف بيضون، فدخل في تفاصيل دقيقة في العمل النيابي وفي مجلس النواب، وشرح آلية التشريع، وأنواعه الإقتراح أو المشروع حيث يتم تسجيله في ديوان المجلس. كما تطرّق إلى طبيعة الجلسات العامة العلنية، وطبيعة عمل اللجان السرية. والإستثناءات، ومفهوم الكلام بالنظام وغيرها من الأمور.
وترك اللقاء إنطباعاً جيداً لدى الجميع وخصوصاً لدى المحامين المتدرجين، الذين طلبوا تكرار هذه التجربة الفريدة. وتم فتح باب الأسئلة والأجوبة حول عدة نقاط منها ما إذا كان هناك تأخير في إقرار القوانين، والمادة 301 موجبات وعقود وغيرها.
وزار النقيب كسبار والنائب بيضون وعضوا المجلس عماد مرتينوس ومايا الزغريني امين عام مجلس النواب عدنان ضاهر.

النقيب كسبار ومحامون خلال افتتاح مكتب لجنة متابعة تطبيق المادة 47

بعدها انضم المحامون المتدرجون إلى لقاء في بيت المحامي مع النقيب ناضر كسبار وأعضاء المجلس عماد مرتينوس والياس بازرلي ومايا الزغريني ورئيس لجنة المادة 47 أصول محاكمات جزائية رالف طنوس، وتم شرح آلية عمل اللجنة بشكل مفصّل. وتم إفتتاح مركز اللجنة في الطابق الثاني.

المحامي سعد الدين الخطيب خلال اجتماع المكتب الدائمة لاتحاد المحامين العرب

وفي الأردن، يعقد إتحاد المحامين العرب إجتماعاً للمكتب الدائم في دورته الأولى للعام 2023، تحت عنوان “فلسطين القضية العادلة”. وانتدب النقيب كسبار، عضو مجلس النقابة- أمين السر سعد الدين الخطيب تمثيله وتمثيل النقابة في التصويت والمشاركة بأعمال المكتب الدائم. ورافق الأستاذ الخطيب حوالي العشرين محامياً ومحامية لحضور المؤتمر على حسابهم الخاص.
“محكمة” – الجمعة في 2023/11/3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!