الأخبار

كسبار في افتتاح مؤتمر الذكاء الاصطناعي في مواجهة الجريمة الإلكترونية: بعض المجرمين يستخدمون الوسائل التقنية المستحدثة لتنفيذ جرائمهم

رأى نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار، ان جميع المشاكل والنزاعات وسوء التفاهم تحل عندما تتوفّر حسن النية والإرادة الطيبة، بعيداً عن البطولات الشعبوية الفارغة التي لا تؤدي إلا إلى الفشل والخراب.
وفي خبر مهم، أصدر مجلس شورى الدولة قراراً إعدادياً بتاريخ 11 تموز 2023 قضى بوقف تنفيذ القرار رقم 23/22 الصادر عن مجلس الوزراء. وكانت نقابة المحامين ممثّلة بالنقيب كسبار قد تقدمت بمراجعة ضد الدولة اللبنانية- رئاسة مجلس الوزراء ومصرف لبنان، طالبة وقف تنفيذ القرار وإبطاله.
وبعد الظهر، تمّ افتتاح مؤتمر الذكاء الإصطناعي في مواجهة الجريمة الإلكترونية- الواقع والتحديات، من تنظيم المنظمة العربية للمحامين الشباب- فرع لبنان وتكلم كل من: عضو مجلس النقابة – رئيس محاضرات التدرج الكسندر نجار، رئيسة المنظمة العربية للمحامين الشباب- فرع لبنان المحامية تيماء عيسى، نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار، نقيبة المحامين في طرابلس ماري تريز القوال، رئيس المنظمة العربية للمحامين الشباب الدكتور علاء شون، نائب رئيس لجنة الرقابة على ملفات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية، المقدم الدكتور محمد قمرة، عضو لجنة تكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب النائب الياس حنكش، وزير العدل القاضي الدكتور هنري الخوري، أمين عام اتحاد المحامين العرب سابقاً المحامي عمر زين، كما قدم الإحتفال كل من المحامية بيرلا سيف الجلخ والمحامي رامي خير عيتاني.
وألقى النقيب كسبار الكلمة الآتية:
“يعرف الذكاء الإصطناعي بأنه الذكاء الذي تبديه الآلات والبرامج، بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. مثل القدرة على التعلّم والإستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة. ويتمحور حول صنع حواسيب وبرامج قادرة على إتخاذ سلوك ذكي.
في حين أن الجريمة الإلكترونية، هي فعل ينتهك القانون ويرتكب باستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لإستهداف الشبكات والأنظمة والبيانات والمواقع الإلكترونية أو التكنولوجيا أو تسهيل إرتكاب جريمة.
وعنوان مؤتمركم هو الذكاء الإصطناعي في مواجهة الجريمة الإلكترونية والواقع والتحديات. نظرًا لاستحداث عدد من الجرائم الفنية المستمدة من التقنية المعلوماتية فبعض المجرمين اتجهوا لاستخدام الوسائل التقنية المستحدثة لتنفيذ جرائمهم، متل سرقة المعلومات والقرصنة والارهاب والابتزاز الالكتروني وغيرها. فكانت هذه الجرائم محل اهتمام رجال القانون والمختصين من اجل ايجاد القوانين والتشريعات المناسبة لمكافحتها وقمعها، وذلك عن طريق الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته مثل الشرطة الاستباقية والشرطة الرقمية. لذلك كان مؤتمرنا اليوم بعنوان الذكاء الاصطناعي في مواجهة الجريمة الالكترونية حيث سيتكلم المحاضرون بالتفصيل عن ذلك لاهمية الموضوع وسرعة تطوره .
أتمنى لمؤتمركم النجاح، وأرحب مجدداً بالمحامين العرب الشباب أو بالمنظمة العربية للمحامين الشباب”.
“محكمة” – الخميس في 2023/7/13

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!