نشاطات

“حماة الثغور.. العلماء الموحدون في القرن العشرين: إسهامات نهضوية” للدكتورة ليلى أبو شقرا

صدركتاب “حماة الثغور.. العلماء الموحدون في القرن العشرين: إسهامات نهضوية” للدكتورة ليلى رامز أبو شقرا عن دار النهضة العربية – بيروت.
وهذا الكتاب، في الأصل، أطروحة أُعدّت لنيل شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة بيروت العربية.
يسلّط الكتاب الضوء على دور العلماء الموحدين في النهضة الفكرية والأدبية واللغوية في القرن العشرين. من خلال خمس شخصيات هي: الأمير شكيب أرسلان «أمير البيان»، والأمير عادل أرسلان «أمير السيف والقلم»، وعارف أبو شقرا وعارف بيك نكد وعجاج نويهض، وذلك من خلال إشكالية تتطرق إلى دورهم هذا على نطاق الوطن لبنان والوطنين العربي والإسلامي، والبصمة التي تمكنوا من وسمها في مجتمعاتهم على المستويات كافة من التاريخ عامة إلى تاريخ الموحدين، إلى السياسة والعمل الحزبي، إلى العلم والتعليم، إلى العمل النقابي، إلى النظريات النقدية والإسهامات اللغوية، إلى أدب الأطفال، إلى النشيد، إلى أدب المذكرات، إلى محاربة الصهيونية والعمل لأجل القضية الفلسطينية، وأهمية الإعلام والتشكيلات كسلاح في الدفاع عن قضايا الأمة.
قد تكون بعض هذه الشخصيات التي يتناول إسهاماتها الكتاب موضوع معالجة سابقة كالأمير شكيب أرسلان الذي كان بشخصه ونتاجه موضوع دراسات ومقالات عدّة، ولكنّ دراسة هذه الشخصيات بتقاطعها الجهادي – ذلك أنَّ الحياة رحلة جهاد كما يقول الأمير شكيب أرسلان – وتمايزها في العمل لأجل الجماعة انطلاقًا من المسلمين الموحدين وصولاً إلى الأمة الإسلامية جمعاء، لهو عمل يتمُّ للمرة الأولى.
مسلمون موحدون يؤكد الكتاب تأصّلهم في البيئة العربية والإسلامية، وجهادهم في حفظ التراث والهُوية، والارتقاء بالأمة انطلاقًا من البيئة الضيقة – القرية- وصولاً إلى حدود القومية والانتماء الديني، كما جهادهم في حفظ اللغة العربية وحمايتها والنهوض بها، وجهادهم بالسيف إلى جانب القلم في سبيل الأرض والإنسان.
مسلمون موحدون يخطُّ الكتاب تماهيهم إرثًا وتاريخًا وعملاً وقولاً وإيمانًا مع العروبة والإسلام، بتمايزهم المذهبي الشيعي الإسماعيلي الذي يؤلف بين المذهب الجعفري والحنفي.
مسلمون موحدون يرسم الكتاب رحلة جلجلتهم التي قاموا بها في سبيل التعريف بالمسلمين الموحدين، وطرق مشايخه في الصوفية، والدفاع عن الثغور من المحيط إلى الخليج وبلاد الشام، هذا الدفاع الذي يتابع اليوم في ميدان الفكر والأدب واللغة ما خطّه الموحدون في ساحات الوغى منذ قيام الدولة العباسية.


«حماة الثغور، العلماء الموحدون في القرن العشرين: إسهامات نهضوية» كتاب للدكتورة ليلى أبو شقرا يُنصف ما قدّمه الموحدون ويسطره من خلال الأدب في صحائف التاريخ أمانة للأجيال القادمة، وخدمة للعلم والحقيقة.
“محكمة” – السبت في 2023/9/16

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!