الأخبار

كسبار ومجلس نقابة المحامين عند بري لمتابعة ملفات تعليق المهل وتسليم مبالغ الواحد بالألف للنقابة

زار نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار على رأس وفد من مجلس النقابة ومن المحامين رئيس المجلس النيابي نبيه بري في قصر عين التينة حيث كان إجتماعاً مثمراً، وتمّ وضع الرئيس بري في أجواء عمل مجلس النقابة، وافتتاح غرفة النقابة في بلدة تبنين بعد تجهيزها بالكامل، وطلب النقيب متابعة ملف تعليق المهل وT.V.A ، وفتح الدوائر العقارية والمالية والنافعة ورسوم تأسيس الشركات والمؤسسات. والأهم تسليم المبالغ الناتجة عن الواحد بالألف للنقابة مباشرة من وزارة المالية بدل إيداعها في المصرف.
وبحسب بيان صادر عن النقابة، فإنّ “الرئيس بري كان متجاوباً إلى أقصى الحدود، وأجرى فوراً إتصالاته لحل جميع المسائل المعروضة، مما ترك إنطباعاً جيداً لدى الجميع ويدل على الحس بالمسؤولية.”
ولمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، تمنى النقيب كسبار للبنانيين عموماً وللمسلمين خصوصاً، عيداً سعيداً مليئاً بالخير واليمن والبركات، وأن يحل السلام في ربوع الوطن الذي تحمّل الكثير من العذابات والمصائب والويلات، وحان وقت السلام والوئام والإزدهار وراحة البال. وأن يلهم المسؤولين صواب الأعمال والطريق الصحيح والحكمة والرحمة.
وبدأ كسبار نشاطه بعقد عدة لقاءات في النقابة مع مندوبي المناطق ورؤساء اللجان، وبإنجاز المعاملات الإدارية والمالية في النقابة، قبل توجهه مع عدد من أعضاء المجلس إلى المجلس الإقتصادي الإجتماعي، للمشاركة في اللقاء مع حاكم مصرف لبنان بالإنابة الدكتور وسيم منصوري. وكان في استقبالهم رئيس المجلس الدكتور شارل عربيد. وفي حضور مجموعة كبيرة من رجال الأعمال.
وعند الساعة الثانية بعد الظهر، ألقى رئيس المجلس الدستوري السابق الدكتور عصام سليمان والمحامية الدكتورة ريان عساف محاضرة حول ” الحياد”، في حضور النقيب كسبار وعدد كبير من الشخصيات السياسة والدينية والقانونية، تقدمهم المطرانان مظلوم وصياح والكاتب الدكتور غسان سكاف والقاضيان هيلانه اسكندر وغالب غانم وأعضاء مجلس النقابة.
وفي الختام عرضت الأستاذة يونس ملخصاً للمحاضرة: “الدكتور عصام سليمان عرض نظرة تاريخية عن الحياد مع أبعادها السياسية والدستورية من إتفاقية سايكس بيكو إلى دولة لبنان الكبير إلى مؤتمر الطائف وما بينهما وتطرّق إلى مبررات المطالبة بالحياد وواقع لبنان الإقليمي الحالي وصراعات المنطقة وغياب مشروع الدولة وانتظار الحلول من الخارج.
الدكتورة ريان تحدثت عن الحياد ليس فقط كمبدأ سياسي بل كمبدأ قانوني أساسي، وتناولت البعد القانوني والدستوري والتشريعي للحياد والبعد الدولي من إتفاقية لاهاي ولغاية اليوم. وشرحت مفهوم الحياد الدائم والتحييد والنأي بالنفس وتحدثت عن المسار الإجرائي لإرساء الحياد الدائم.
وفي الخلاصة، ويبقي السؤال ما هو لبنان الذي نريده؟البعض اليوم يطالب بالحياد، والبعض يطالب بالفيدرالية، والبعض ما زال يحلم بلبنان الرسالة والتعديدية.
مهما كان الحل نحن نصر على التمسّك بهذا البلد الجميل والفريد في طبيعته وأهله وثقافته.”
وتلقى النقيب كسبار إتصالاً من الوزير السابق النائب ملحم الرياشي هنأه فيه على مواقفه من القضايا المطروحة، وعلى نشاطه اليومي.
وتشجيعاً لزملائه المحامين، استقبل النقيب كسبار المحامية المتدرجة يسرى عمر، مؤلفة كتاب ” نجوم السما خطوط مش نقط” تتحدث فيه عن قصتها الإستثنائية حيث تقول: “بعرف انو النجوم كل عمرن نقط، بس أنا عم شوفهن خطوط! حتى إشرحلكن ليش، كتبت كتاب بيحكي قصتي وقصة حالة العين الراقصة، فبسرني إدعيكن على حفل توقيع كتابي ” نجوم السما خطوط مش نقط”، نهار الأربعاء الواقع في 2023/10/4 الساعة الثالثة والنصف في بيت المحامي– بيروت- العدلية وجودكن بفرحني وبشرفني”.
من جهة أخرى، تابع النقيب كسبار التحضيرات من أجل إجراء الإختبار الخطي للمحامين المتدرجين الذين باتوا على حافة السبع سنوات في تدرجهم، وعددهم ستون محامياً ومحامية، حيث سيجري الإختبار الخطي في بيت المحامي الطابق الأول السبت المقبل.
“محكمة” – الخميس في 2023/9/28

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!