الأخبار

عون تستمع إلى المحامي كرم.. ما أسند إليه خارج نطاق الجرم المشهود

خاص –”محكمة”:
إستمعت النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي غادة عون إلى إفادة المحامي ماريو كرم في الدعوى المقامة ضدّه وضدّ أفراد من عائلته على خلفية تضارب حصل في بلدة غلبون في قضاء جبيل بشأن دعوى عقارية.
وقد حضر مع كرم وكيله القانوني المحامي جيلبير أبي عبود وممثّل نقابة المحامين في بيروت المحامي بشارة عماطوري وأبرزا وكالة جماعية من أكثر من 300 محام ومحامية تضامنوا مع كرم للذود عن حصانة المحامي وإلزام النيابات العامة باحترام الأصول الواجب اتباعها في ملاحقة المحامي خارج إطار الجريمة المشهودة بداعي أنّ عون اعتبرت الفعل الجرمي واقعاً ضمن الجريمة المشهودة ولا تحتاج بالتالي إلى إذن من نقابة المحامين لملاحقته.
وبعدما أوضح كرم ومحامياه ملابسات القضيّة للقاضي عون جرى سماع أحد الشهود وأحد المدعين.
وقد قرّرت عون اعتبار الفعل المسند إلى كرم خارج نطاق الجرم المشهود ممّا يحتّم في حال ارتأت ملاحقته أن تقدّم طلباً بذلك إلى نقابة المحامين في بيروت لنيل الإذن قبل المبادرة بأيّ إجراء قانوني.
واستوضحت “محكمة” أحد مطلقي حملة التضامن مع كرم، المحامي جاد طعمه عن رأيه في ما حصل فأوضح “أنّ الهدف المرجو من الحملة التي حظيت بدعم حوالي ثلاثماية زميلة وزميل قد تمّ تحقيقه”، متوجّهاً بالتحيّة والشكر إلى “جميع الزميلات والزملاء الذين باتوا رقماً صعباً في أيّ إجراء يتضمّن تجاوزاً لتطبيق الأصول القانونية”.
وأكّد طعمه أنّ “الإجراءات المتاحة في حالة الجريمة المشهودة تتمّ خلال فترة ٢٤ ساعة من وقوع الجرم وخارج هذه المهلة نعود لتطبيق الأصول العادية والتي تستوجب الإستحصال على إذن الملاحقة من مجلس نقابة المحامين، ولا أحد يمكنه المسّ بحصانة المحامي الواردة في نصّ المادة ٧٩ من قانون تنظيم مهنة المحاماة، ولا يمكن السماح بتجاوز الأصول، كما انّه لا يمكن التعدّي على صلاحيات مجلس النقابة الذي سيكون له وحده حقّ تقدير الفعل المنسوب للزميل ماريو كرم في ضوء معطيات الملف، ليقرّر إعطاء الإذن بالملاحقة أو حجبه”.
“محكمة” – الاثنين في 2019/6/17

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!