نشاطات

كتاب القاضي زياد مكنا “الوسيط النظري والعملي في شرح قانون أصول المحاكمات الجزائيّة”

خاص “محكمة”:
صدر حديثًا كتاب الدكتور زياد مكنا “الوسيط النظري والعملي في شرح قانون أصول المحاكمات الجزائيّة”، الجزء الأوّل، الأحكام العامة ومبادئ الدعوى العامة والدعوى المدنية الناشئة عن الجريمة(المواد 1-10) عن منشورات زين الحقوقية في 720 صفحة من القطع الكبير.
ويهدف هذا الكتاب/الدراسة المفصّلة، إلى شرح أحكام قانون أصول المحاكمات الجزائية من الناحيتين النظرية والعملية عبر التطرّق إلى كيفية تطبيقها من المراجع المختصة مع التعليق على ذلك، آخذًا في عين الاعتبار أنّ الواقع العملي هو الميدان الحقيقي لاختبار مدى فعالية القوانين لا سيّما تلك الإجرائية.
ويعتمد المؤلّف منهجية التقسيم الوراد في القانون وتسلسل مواده بحيث يتناول كلّ مادة على حدة، أو مجموعة مواد بحسب ما يقتضيه موضوعها، مع إدراج النصّ قبل الشرح، ما يسهّل الربط بينهما ويغني عن الإطلاع على حرفية النصّ في مكان آخر. ويتمّ تقسيم الشرح إلى فقرات استنادًا إلى الأفكار التي يشتمل عليها.
وفي مفاصل هذه الدراسة كافة جرى الاسترشاد بالتشريعات الأوروبية وخصوصًا التشريع الفرنسي في مراحله كافة، كما تمّ الاستئناس بعدّة تشريعات عربية إضافة إلى مواقف الفقه والاجتهاد المواكبة لهذه التشريعات.
وهذا الكتاب بما يحويه من تحليل ومعلومات وشروحات وتفسيرات جوهرية يفيد القضاة والمحامين والباحثين والمساعدين القضائيين والطلّاب، ولا غنى عن وجوده في المكتبة القانونية لكلّ رجل قانون وحقوقي شغوف بالاستزادة والمعرفة.
وأهدى الدكتور مكنا كتابه هذا إلى روح زميله الراحل القاضي سامر غانم “رفيق الدرب أيام الزمن الجميل”.
والدكتور زياد مكنا هو القاضي الذي أنهى خدماته في ملاك القضاء العدلي لبلوغها عشرين سنة وتميّز بحضوره القانوني وإنسانيته في كلّ المراكز التي شغلها وهي قاضي تحقيق في جبل لبنان، وقاضي تحقيق في البقاع، وقاضي منفرد في بيروت، ومحقّق عدلي، ومحاضر في دورات تدريبية للقضاة والمحامين والأطباء الشرعيين ومساعدي النيابة العامة في الضابطة العدلية والناشطين في الجمعيات الحقوقية ونال الدكتوراه من الجامعة اللبنانية عن أطروحته:” التحقيق الجزائي اللبناني: ثغرات وحلول”.
يباع هذا الكتاب لدى “محكمة” ويمكن طلبه عبر الاتصال برقم الهاتف : 70/424341
“محكمة” – الجمعة في 2022/4/8

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!